رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | الثلاثاء 28 مارس 2017 م | 29 جمادى الثانية 1438 هـ | الـقـاهـره °

بقصة الحب.. افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان العربي للمسرح

بقصة الحب.. افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان العربي للمسرح

فن وثقافة

انطلاق مهرجان المسرح العربي

بقصة الحب.. افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان العربي للمسرح

كرمة أيمن 11 يناير 2017 16:34

"أيها السيد النبيل المسرح ها هم أبطالك.. صانعو مجدك.. يخطون في جنباتك.. يخطون بمداد أرواحهم سفر خلودهم المستمد من خلودك، وها نحن من أرض الجزائر قد عقدنا أن تحيا عزيزا كما تحيا الجزائر"…

بهذه الكلمات انطلقت الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي، أمس الثلاثاء بمدينة وهران في الجزائر بمشاركة أكثر من 500 عرض مسرحي، ويستمر حتّى 19 يناير الجاري.

ويتنافس على جوائز المهرجان 33 مسرحية وتعرض في مدينتي وهران ومستغانم، ومن بينها ثماني مسرحيات تتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وتحمل الدورة اسم المخرج الجزائري الراحل عز الدين مجوبي الذي اغتيل عام 1995 في العاصمة الجزائر.

ورفع ستار المهرجان العربي للمسرح بمدينة وهران الجزائريّة، بالعرّض الجزائري "حيزيّة"، بحضور وزير الثقافة الجزائري وعدد من كبار الفنانين والمسرحيين العرب.

و"حيزية" أوبيريت غنائي، ويحكي قصة حب واقعية جرت أحداثها أواسط القرن الماضي، بين منطقة "سيدي خالد" الصحراوية بجنوب محافظة بسكرة، ومنطقة "بازر صخرة" بمحافظة سطيف.

ويتضمن برنامج المهرجان، عدة أنشطة منها: عشر ورش موجهة للمسرحيين في "مهارات التمثيل" و"مفاهيم الإخراج" و"الماكياج وفنون الأقنعة" و"الكتابة للكبار" و"الكتابة للأطفال"، كما يقام مؤتمر فكري بعنوان "العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية" بمشاركة نحو 120 ناقدًا وباحثًا.

وكرم المهرجان 15 فنانًا من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني؛ التي أسسها المسرحي الجزائري الرائد مصطفى كاتب في 1958.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان