رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

دراسة جديدة عن "صورة الموت في شعر أمل دنقل"

دراسة جديدة عن صورة الموت في شعر أمل دنقل

فن وثقافة

الشاعر أمل دنقل

دراسة جديدة عن "صورة الموت في شعر أمل دنقل"

أ ش أ 06 نوفمبر 2013 13:46

صدرت مؤخرا أحدث دراسة عن الشاعر الراحل أمل دنقل، بعنوان "تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للناقد جمال عطا.  

 

الدراسة التي أعدها الناقد الدكتور جمال عطا، أوضح فيها أن مفهوم الموت في شعر أمل اتخذ أبعادا فلسفية، وارتبط بالقضايا الحياتية وهمومها في عصره، فالشاعر فسر الشيء بالضد أو الحياة بالموت حين اتخذ من الموت مدخلا يفسر من خلاله الحياة "معانيها ومقوماتها وغاياتها".

 

يقدم عطا، قراءة نقدية عميقة لفلسفة أمل دنقل حول موضوع البحث، وتحليلا وافيا لشعره ككل، رابطا بين البنيات الموضوعية والبنيات الفنية في خطاب أمل الشعري، عن اقتناع بأن مفهوم الموت في شعره لن يفهم جله ما لم يدرس كله، إذ كان شاعرا يستشرف برؤاه الماوراء بفلسفة تستلهم من الوجودية حركة الحياة بدبيبها المتوازن.

 

وقسم الناقد كتابه إلى ثلاثة فصول تحدث في أولها عن مصادر صورة الموت عند أمل وتتمثل في "الأساطير الأجنبية، فرعونية وبابلية وعربية، النصوص الدينية، القرآن، التوراة، الأناجيل، الفكر العالمي والوجودي بخاصة، مقدما نماذج لهذا التأثر".

 

وخصص الفصل الثاني للحديث عن أنماط الموت وآليات مقاومته في شعر دنقل، الموت الطبيعي، الموت الأيديولوجي، الموت المعنوي، والشعور العدمي، حيث يكشف للقارئ أن العدمية التى سيطرت على شعر أمل دنقل مبعثها الركام الثقافى الذى نهل منه، وبخاصة فلسفات الوجودية القائمة على فكر نيتشة.


وعرض في الفصل الثالث والأخير للأبعاد التشكيلية لصورة الموت في شعر أمل، والأدوات الفنية من لغة ومجازوإيقاع.. إلخ، التي أسهمت في إظهار الأبعاد التشكيلية للموت عنده، بهدف توضيح مدى مواءمة العناصر التشكيلية للمضامين الفكرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان