رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"المجلة" تحتفل بالذكرى 59 لرحيل "عزمي"

المجلة تحتفل بالذكرى 59 لرحيل عزمي

فن وثقافة

غلاف مجلة "المجلة"

"المجلة" تحتفل بالذكرى 59 لرحيل "عزمي"

أ ش أ 06 نوفمبر 2013 08:52

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد، العدد الثامن عشر من مجلة "المجلة" ويتصدر العدد مقال بقلم أسامة عفيفي رئيس التحرير يتحدث فيه عن الدكتور محمود عزمي شهيد الحرية الذي حلت الذكرى التاسعة والخمسين على رحيله، حيث وافته المنية في 3 نوفمبر 1954، وهو واقف على منبر الأمم المتحدة متحدثًا باسم مصر عن معاناة الشعب الفلسطيني.

وفي قسم بالمجلة بعنوان "محاورة"، حوار مع الفنان أحمد شيحة يحدثنا عن الصراع الذى دخله المثقفون لمواجهة أخونة وزارة الثقافة، ونتائج اعتصامهم.


وفي باب "نقد" يتحدث رضا عطية عن سيد حجاب، البراءة الواعية، حيث يمثل سيد حجاب علامة فارقة في تاريخ الشعر العربي لما حملته تجربته من مقومات جمالية.


وفي باب "جسور" يحدث محمد التداوي عن مدينة أمالفي ويعرفنا بوجه آخر من وجوه إيطاليا الثقافية من خلال رحلة قصيرة إلى مدينة صغيرة تقع جنوب مدينة نابولي، وبعد حديثه عن المدينة وطبيعتها يتحدث عن متحف الورق، وكنيسة أمالفي الشهيرة.


وفي باب "قضايا" يتحدث أحمد رأفت بهجت عن الدبلجة والدراما العربية.. صراع شعوب أم لهجات؟ وفي المسرح يتحدث مجدي الحمزاوي عن المسرح ما بعد 30 يونيو، أما في باب سينما فيتحدث أحمد عبد الرحيم عن المخترع في الأفلام المصرية.


ويتضمن باب "تراث" موضوعا لدرويش الأسيوطي يتحدث خلاله عن الغذاء في صعيد مصر الأوسط.


وفي "كتب وكتاب" يعرض مصطفى عبادة عدة إصدارات منها "الكاتب والسلطان من الفقيه إلى المثقف" ويتناول هذا الكتاب علاقة الفقهاء وكتاب الديوان بالسلطة، و"مصر في سعيها نحو مستقبل أفضل " لمصطفى سويف.


ويضم العدد مجموعة من القصائد منها "دوي" لازدهار سلمان، و"الخلاص" لأحمد اللاوندي، ومجموعة من القصص القصيرة منها "5 أكتوبر" لحمدي البطران.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان