رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المنافسة تشتعل بمهرجان دبي السينمائي بـ18 فيلما .. ومصر تتميز

المنافسة تشتعل بمهرجان دبي السينمائي بـ18 فيلما .. ومصر تتميز

فن وثقافة

جانب من فيلم "مولانا" المشارك في مهرجان دبي السينمائي

المنافسة تشتعل بمهرجان دبي السينمائي بـ18 فيلما .. ومصر تتميز

سارة القصاص 07 ديسمبر 2016 15:46

تحت شعار" جهز نفسك" تنطلق  اليوم فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث يلتقي صناع السينما من جميع أنحاء العالم، وتتنافس الأفلام في العديد من المسابقات، من أشهرها "المهر الطويل" وهي المسابقة الرسمية للمهرجان.

 

وتشتعل المنافسة المصرية، خلال المسابقة بمشاركة 3 أعمال مصرية، من أصل 18 فيلم يتنافسون على جائزة "المهر الطويل".

 

ويشارك الفيلم المصري "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد، من بطولة هبة علي، أسماء فوزي، وجون إكرام.
 


 

ويحكي فيلم "أخضر يابس" عن إيمان؛ تلك الشخصية المُحافظة المُلتزمة التي دائماً ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة،ولكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

 

ويعود المخرج والمنتج والسيناريست المصري مجدي أحمد علي؛ ليقدّم فيلمه الجديد "مولانا" في عرض عالمي أول.

 

 

وينافس المخرج المصري شريف البندارى بفيلم "علي معزة وإبراهيم". 

وتدور أحداث الفيلم عن  قصة حب عجيبة يعيشها الشاب علي في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، حيث ينطلق في رحلة بأنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني، بصحبة إبراهيم الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الاثنان، وأهل المنطقة كلها، المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.

 


 

أما المخرج اللبناني جورج هاشم، فينافس بفيلم "نار من نار"، في المسابقة، وهو من بطولة وجدي معوض، وفادي أبي سمرا، ورودريغ سليمان، وعديلة بن ديمراد.
 


 

وتشارك الأردن بالفيلم الكوميدي "انشالله استفدت" للمخرج محمود المسّاد.

ويصور الفيلم تورط أحمد في صفقة أعمال غير موفقة، لينتهي به الحال خلف القضبان، ويدرك أحمد أن حياة السجن قد تكون أفضل من العالم الخارجي.
 

وتقدم المخرجة اللبنانية إليان الراهب، فيلمها الجديد "ميّل يا غزيّل"، حول هيكل مخائيل.

وانضم  إلى مسابقة "المهر الطويل"، المخرج السوري الفوز طنجور بفيلمه الجديد "ذاكرة باللون الخاكي" في عرضه العالمي الأول.
 

يروي الفيلم قصة سنوات عصيبة عاشها الشعب السوري في ظل حكم حزب البعث، كانت مصبوغة باللون الخاكي الموحّد، الذي يرمز للعسكر، والذي مسح عن المجتمع ألوان الحياة، ليبقى الإنسان مخلوطاً بالآمال والأحلام، مع تجارب القمع والحرمان.

ويشارك المخرج المغربي لوران أيت بينالا بفيلم "اليابسة"، في عرض عالمي أوّل، ويحكي الفيلم يوميات بحّارين في ميناء تجاري صغير، في جنوب فرنسا.
 

وينافس الفيلم التونسي "نحبك هادي"، للمخرج محمد بن عطية وهو  من بطولة مجد مستورة، وريم بن مسعود، وصباح بوزويتا، وأمنيا بن غالي.
 

تدور أحداث الفيلم حول هادي؛ شاب قليل الكلام، وغير مبالٍ بما يحيط به، يترك لأمّه المتسلطة شؤون تنظيم زواجه من خديجة، قبل زواجه بأيّام، يتعرّف هادي على ريم، التي تشدّه حريتها ولامبالاتها، ليجد نفسه مأخوذاً بهذا العشق الناشئ، وأمام موقف اتخاذ قرار للمرة الأولى في حياته.

وتلقى الفيلم منحة "إنجاز" من "سوق دبي السينمائي".
 

ويعرض خلال المسابقة  فيلم "عرق الشتا"، و يتحدث الفيلم عن مُبارك، الفلاح الذي يسعى جاهداً حتى لا يفقد قطعة أرضه، ومعنى حياته، وعن زوجته الحامل التي تجسّد حصن العائلة، وتحمل هموم زوجها في صمت، وابنهما أيوب الذي يرعى غنم أبيه، ويحاور الحوريات، والجدّ الذي لا يتوقف عن لفظ اسم زوجته رحمة. «عرق الشتا» من تمثيل أيوب خليفاوي، وفاطمة الزهراء بناصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان