رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

حبيب الصايغ: إنشاء رابطة لأدباء السعودية مكسب للوطن العربي

حبيب الصايغ: إنشاء رابطة لأدباء السعودية مكسب للوطن العربي

فن وثقافة

الكاتب حبيب الصايغ؛ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

حبيب الصايغ: إنشاء رابطة لأدباء السعودية مكسب للوطن العربي

كرمة أيمن 07 ديسمبر 2016 15:28

أوصى مؤتمر الأدباء السعوديين في دورته الخامسة، بضرورة التعجيل بإنشاء رابطة للأدباء والكتاب السعوديين.

ورحب حبيب الصايغ؛ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بالتوصية لافتًا أن وجود هذه الرابطة خطوة ضرورية تمهد للوضع الطبيعي المفترض في تواجد المنجز الإبداعي السعودي ضمن المؤسسة العربية الجامعة للاتحاد.

وأوضح الصايغ، أن صيغة الأندية في المملكة العربية السعودية كانت جيدة، وخدمت الأدب السعودي كثيرًا، لكن الانتقال بها إلى مستوى الرابطة أصبح ضروريًا في هذه المرحلة، نظرًا لتراكم التجربة من جهة، وللبصمات العميقة التي تركها الأدب السعودي على المستوى العربي من جهة أخرى.

وأشار إلى أن الأدب السعودي، أصبح متميز كمًا ونوعًا، وحاضر بقوة في صدارة المشهد العربي، ما يعني أن قضية وجود مؤسسة تمثيلية هي قضية إجرائية فقط، ونحن على ثقة من أنها قابلة للتنفيذ في أقرب وقت.
 

وذكر الصايغ، إن النظام الأساسي للاتحاد العام ينص على شرط الانتخاب في أي مؤسسة تدخل تحت مظلته، وهو شرط متوافر في الأندية السعودية، وقابل للتطوير بحيث تفضي إلى إنشاء رابطة، كما جاء في توصيات مؤتمر الأدباء السعوديين.
 

أما عن تواجد الأدب السعودي ضمن أنشطة الاتحاد العام وفعالياته، قال الصايغ، إن المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بصدد عقد اجتماعاته في الجزائر خلال شهر فبراير 2017، ونرحب بأي وفد سعودي بصفة مراقب في هذه الاجتماعات وفي أي استحقاق مستقبلي آخر، كما نرحب بالأدباء والكتاب السعوديين للمشاركة في الفعاليات المصاحبة كالندوات الفكرية والأمسيات الأدبية.
 

وتمنى الصايغ للأدباء والكتاب السعوديين التوفيق في مسعاهم، مشيرًا إلى أن ظهور رابطة تمثلهم لن تكون مكسبًا لهم فقط، وإنما للاتحاد العام وللأدب العربي أيضًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان