رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فايزة أحمد.. "كروان الشرق" التي خطفها السرطان

فايزة أحمد.. كروان الشرق التي خطفها السرطان

فن وثقافة

فايزة أحمد

فايزة أحمد.. "كروان الشرق" التي خطفها السرطان

آية فتحي 05 ديسمبر 2016 14:49

"كروان الشرق" لقب أطلقه الكاتب كامل الشناوي، على الفنانة فايزة أحمد، لما يحمله صوتها من شجن يُدخل الدفء والحنان على عشاقها من محبي الفن، وتحل اليوم الذكرى 86 ليوم مولدها.
 

للاسرة وأغانيها مكانتها في حنجرة فايزة أحمد، فأغنيتها الشهيرة "ست الحبايب" غنت للأم، بأغنية "يا غالي عليا يا حبيبي يا أخويا" غنت للأخ، و"أبو عيالي" غنت للزوج، ولم تنسى الأب فغنية له "تعالالي يابا"، وتوجت تلك الأغاني الأسرية بأغنية "بيت العز يا بتنا".
 

ولدت فايزة أحمد بيكو الرواس في 5 ديسمبر من عام 1930، في بلدة صيدا بلبنان، لأب سوري وأم لبنانية، وعاد الأب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها.
 

بدأت في المعافرة في طريق الفن عندما تقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية، ثم سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.
 

لتسافر بعدها من سوريا إلى العراق والتقت الموسيفار العراقي رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لفايزة أحمد.
 

بعد ذلك أدركت قيمة مصر الفنية وأنها طريقها للشهرة، فسافرت إليها في عام 1956 وتم اعتمادها بالإذاعة المصرية، بعد أن قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.
 

التقى بها الملحن بليغ حمدي ولحن لها عدة أغاني، وكان آخر ماغنت المطربه فايزه أحمد أغنية "حبيبي يا متغرب" لبليغ، وجمعها مع موسيقار الأجيال عبد الوهاب العديد من الأعمال الشهيرة.
 

التقت بالملحن محمد سلطان، الذي أصبح زوجها، فكان أول لقاء بينهم في أوائل الستينيات خلال أول لقاء لهما على عشاء في منزل فريد الأطرش، ووقتها كانت «فايزة» في أوج شهرتها، بينما «سلطان» كان عازف عود ومغن وملحن وممثل بسيط.

تزوجت كروان الشرق من سلطان، بعد أن كانت زوجه نعامى السوري، والد ابنتها فريال، ومختار العابد، الذي أنجبت منه أكرم وأماني.واستمر الزواج 17 عاماً ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981.

 

شاركت في 6 أفلام سينمائية وهم "تمر حنة، المليونير الفقير، ليلى بنت الشاطئ، عريس مراتي، أنا وبناتي، منتهى الفرح".
 

سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و 80 أغنية تلفزيونية وعشرات الحفلات في مصر. من أشهر هذه الأغاني "أحبه كثيراً، كلمات فتحي سعيد، لحن محمد سلطان، أنا قلبي إليك ميال، كلمات: مرسي جميل عزيز، لحن محمد الموجي،ست الحبايب، كلمات حسين السيد، لحن محمد عبد الوهاب، يا غالي عليا(الأخ)، كلمات حسين السيد، لحن محمد عبد الوهاب، وقدرت تهجر، كلمات حسين السيد، لحن محمد عبد الوهاب، تهجرني بحكاية، كلمات مأمون الشناوي، لحن محمد عبد الوهاب، رسالة من امرأة، كلمات نزار قباني، لحن محمد سلطان، خليكو شاهدين، كلمات سيد مرسي، لحن محمد سلطان، بيت العز، كلمات مرسي جميل عزيز، لحن محمد الموجي، يا ما القمر عالباب، كلمات مرسي جميل عزيز، لحن محمد الموجي".

عاد لها سلطان مرة أخرى بعد أن علم بمرضها بسرطان الثدي، وقف بجانبها وأصر على العودة إليها ليكون آخر زوج لها، ونامت على صدر زوجها أثناء نقلها للمستشفى لتموت على صدره، عام 1983، عن عمرٍ ناهز ال 52 سنة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان