رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| افتتاح الأسبوع الثقافي لمقاطعة قانسو الصينية بالهناجر

بالفيديو| افتتاح الأسبوع الثقافي لمقاطعة قانسو الصينية بالهناجر

فن وثقافة

معرض الصناعات اليدوية لمقاطعة قانسو

بالفيديو| افتتاح الأسبوع الثقافي لمقاطعة قانسو الصينية بالهناجر

سارة علي 03 ديسمبر 2016 15:43

تحت رعاية المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، افتتح الأسبوع الثقافي لمقاطعة قانسو الصينية، مساء أمس الجمعة، في مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية.

 

جاء ذلك بحضور، المهندس عبد الرحمن عبد الحميد الشهاوي، سكرتير عام مساعد لمحافظة الجيزة، وتشو فنغ تشي، نائب رئيس الإدارة الثقافية لمقاطعة قانسو، والدكتورة تشين دونغ يون، المستشار الثقافي الصيني بالقاهرة، وعدد من قيادات السفارة الصينية.

 

وأشار المهندس عبد الرحمن، إلى وجود اتفاقية تآخي تربط بين محافظة الجيزة ومقاطعة قانسو منذ عام 2004، مؤكدًا أن إقامة المعارض تهدف إلى نشر الثقافات بين الدول.

 

ونوة، خلال كلمته التي ألقاها، إلى أهمية طريق الحرير في التواصل بين الشعبين الصيني والمصري.

 

وأوضح الشهاوي أن الصين استطاعت أن تنقل صناعات الورق، والبارود، والبوصلة، وفن الطباعة، إلى دول أوربا عبر المنطقة العربية، من خلال طريق الحرير.

 

وأضاف، "وساعد الطريق في نقل علوم الفلك والطب والتقويم، وغيرها من العلوم العربية إلى قلب الصين، ما ساعد على الاندماج بين الحضارات".

 

وأعربت تشين دونغ يون، عن شكرها لقطاع الإنتاج الثقافي الفني، وجميع العاملين بالهناجر، على تعاونهم في إنجاح الأسبوع الثقافي.

 

ولفتت إلى أن مقاطعة قانسو، لم تكن مهد القومية الصينية فقط، بل تعد ممر هام على طريق الحرير القديم، وملتقى للحضارات المختلفة.

 

واختتمت تشين كلمتها قائلة، "اليوم وعلى طريق الحرير، وصلت ثقافة مقاطعة قانسو لمصر مرة أخرى؛ لتضيف رونقًا للعام الثقافي الصيني المصري".

 

شهد الحفل فقرة تعريفية بثقافة مقاطعة قانسو ومدينة تشانغيه، بجانب مجموعة من العروض الفنية، منها، رقصة "سحر دونهوانغ"، والأغنية الشعبية لقومية "يو جو"، وغيرها.

 

وضم حفل الافتتاح معرضًا للفنون اليدوية، والتراث الثقافي الصيني غير المادي، والتي تعكس ثقافة مقاطعة قانسو.

 

ولأول مرة ينظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، فعاليات وعروض مقاطعة قانسو الصينية بمحافظة الفيوم، مساء اليوم السبت، وتمتد حتى صباح غد الأحد.

 

شاهد الفيديو:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان