رئيس التحرير: عادل صبري 12:47 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| النجوم يتألقون بافتتاح القاهرة السينمائي 2016

بالصور| النجوم يتألقون بافتتاح القاهرة السينمائي 2016

فن وثقافة

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي 2016

بالصور| النجوم يتألقون بافتتاح القاهرة السينمائي 2016

في أجواء امتزجت بالفرحة والحزن، حرص عدد كبير من نجوم الفن بمصر والعالم حضور حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2016، والذي اهدت دورته للفنان الراحل محمود عبد العزيز، والذي رحل عن عالمنا منذ ثلاثة أيام.

واستقبلت "الريد كاربت" عدد كبير من النجوم منهم: "الفنان محمود حميدة وخالد النبوي وإلهام شاهين ودرة ولقاء الخميسي ومادلين طبر وإنجي المقدم وفاروق الفيشاوي وإيمان وهنا شيحة وناهد السباعي وأروى وصبا مبارك وسامح الصريطي، المخرج جلال الشرقاوي، الفنان إياد نصار، الفنان محمد أبو داوود ، الفنان سامح الصريطي، الفنانة وفاء سالم، المنتج حسين القلا، الفنان أحمد شاكر، الفنانة رجاء حسين، المخرج أمير رمسيس.

وبدأت مراسم حفل الافتتاح بعزف السلام الجمهوري، ثم الوقوف دقيقة حداد على روح الفنان الراحل محمود عبد العزيز.

ورفع المهرجان شعاره هذا العام "السينما للجمهور"، لتعتلي الفنانة نسمة محجوب المسرح وتغني "صوت السينما" وضمت اسماء عدد كبير من نجوم السينما العالمية "هوليود"، اعقبها فقرة لنجوم الفن المصري وتلاها فقرة اعدت خصيصًا للفنان الراحل محمود عبد العزيز، واختتم الأغنية بفقرة للسينما الهندية "بوليود".

ووسط تصفيق حار، كرمت إدارة المهرجان الفنان أحمد حلمي بمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز، وألقى كلمة امتزجت بين السخرية والجدية قال فيها "في البداية الفنان كان بيتكرم بعد ما يخرج من الدنيا، وبعدين بقى بيتكرم قبل ما يخرج بالدنيا بساعات".

وتابع: "إنها تعد المرة الأولى التي يكرم فيها على مسرح دار الأوبرا المصرية، فيما تعد الثانية التي يكرم بها خلال المهرجان".

 

وأضاف: "لأن المهرجان يحمل اسم فاتن حمامة، فدي المرة الثالثة التي أكرم فيها، أما بالنسبة أنه يحمل اسم سيدة فتعد المرة الرابعة".

وكرمت إدارة المهرجان المخرج الصيني جيا زانكيه، ومنحته جائزة التميز، ويعتبر رمزًا للسينما الصينية المعاصرة، وكذلك المخرج الألماني كريستيان بيتزولد؛ رئيس لجنة التحكيم الدولية بالمهرجان.

كما منح المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرج الراحل محمد خان الذى قدم خلال مسيرته الحافلة ما يقرب من 25 فيلمًا، والثانية من نصيب المنتج الفلسطيني حسين القلا، الذى يعد واحدًا ممن أثروا السينما المصرية والعربية بعدد ضخم من الأفلام التى أنتجها لتدخل تاريخ الصناعة.

وحصل على الجائزة الثالثة، المخرج المالى المخضرم شيخ عمر سيسوكو، عن مسيرة ممتدة من بداية ثمانينيات القرن الماضى، كان خلالها واحدًا من أنشط وأنجح صُناع السينما الأفارقة.

واختتم الحفل بعرض فيلم الافتتاح "يوم للستات" بحضور أبطاله الفنانة إلهام شاهين، نيللي كريم ومحمود حميده، والمخرجة كاملة أبو ذكري.



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان