رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المتحف المصري يفتح أبوابه أمام الجمهور ليلًا

المتحف المصري يفتح أبوابه أمام الجمهور ليلًا

فن وثقافة

المتحف المصري ليلًا "ارشيفية"

احتفالًا بمرور 114 عامًا على إنشائه..

المتحف المصري يفتح أبوابه أمام الجمهور ليلًا

سارة علي 15 نوفمبر 2016 15:38

يعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن فتح المتحف المصري أبوابه ليلًا أمام الجمهور، يومي الأحد والخميس من كل أسبوع.

 

يأتي ذلك خلال الاحتفالية الكبري التي ينظمها المتحف، مساء الخميس المقبل؛ بمناسبة مرور 114 عامًا على إنشائه، بحضور لفيف من الوزراء والسفراء، ومديري المعاهد الأجنبية بمصر، وقيادات وزارة الآثار.

 

وأوضح العناني، أن قرار فتح المتحف ليلًا جاء عقب الانتهاء من أعمال تطوير الإضاءة الداخلية والخارجية الخاصة به، ما يأتي في إطار حرص الوزارة على تنشيط حركة الزيارة الوافدة لمختلف المتاحف والمواقع الأثرية، وتأكيدًا بأن مصر آمنة وعلى استعداد لاستقبال زوارها في أي وقت.

 

من جانبها قالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري، أن الاحتفالية ستتضمن العديد من الفعاليات، أهمها، افتتاح معرض مؤقت عن عالم الآثار المصري دكتور سليم حسن، نظمه المتحف بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.

 

 وأشارت عبد الرازق إلى أن المعرض يضم تسع قطع أثرية من اكتشافات العالم الجليل، بالإضافة إلى وثائق وصور فوتوغرافية ومخطوطات توضح الحفائر التي قام بها في الجيزة وسقارة، وسيتم عرض ثلاثي الأبعاد "هولوجرام" لبعض القطع التي قام باكتشافها وعرض واقع افتراضي لحفائره في هرم الملك أوناس في سقارة.

 

وأكدت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أهمية المتحف المصري التاريخية والأثرية والتي لا تقتصر على مقتنياته فحسب.

 

ولفتت إلهام إلى مبنى المتحف وقيمته الأثرية، والذي يعد واحد من أوائل المتاحف العالمية تم تأسيسه عام 1902م، ويضم مجموعة متنوعة وفريدة من القطع الأثرية التي تعبر عن عظمة وتاريخ مصر القديمة على مر عصورها التاريخية.

 

وعن منظومة الإضاءة التي تم تطويرها، قال المهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، إن الوزارة بدأت بعمل مشروع متكامل؛ لتغيير منظومة الإضاءة بالمتحف تمهيدًا لافتتاحه ليلًا أمام حركة الزيارة، بلغت تكلفته نحو 2 مليون جنيه بتمويل من وزارة السياحة، وشمل عملية توريد وتركيب عدد من الكابلات وتغيير مساراتها، فضلًا عن زيادة أعداد الكشافات الداخلية والخارجية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان