رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| عمر خيرت: سعيد بتكريم الثقافة الجماهيرية

بالصور| عمر خيرت: سعيد بتكريم الثقافة الجماهيرية

فن وثقافة

قصور الثقافة تكرم عمر خيرت

بالصور| عمر خيرت: سعيد بتكريم الثقافة الجماهيرية

آية فتحي 15 نوفمبر 2016 14:11

شهد مسرح الجمهورية ختام فعاليات أسبوع موسيقى أفلام الموسيقار عمر خيرت الذى نظمته الإدارة العامة للثقافة السينمائية بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية بحضور الموسيقار عمر خيرت، وسيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك مساء أمس الأثنين الموافق 14 نوفمبر.
 

بدأت الفعاليات بعرض فيلم قصير عن المشوار الفني للموسيقار عمر خيرت، ثم أهداه خطاب درع الهيئة وذلك تقديرًاً لمشواره الفني الحافل بالأعمال الناجحة.
 

تلى ذلك حوار مفتوح مع الموسيقار عمر خيرت أدارته ياسمين فراج، أستاذ النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون، حيث تناول الحوار مشواره الفني فى الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية التى وضع الموسيقى لها.
 

وففى البداية قدم خيرت التحية والشكر للهيئة والحضور وأعرب عن سعادته بالتكريم من الثقافة الجماهيرية.
 

وعن كيفية توظيف الإيقاع الشعبي مع الآلات الأوركسترا؟، أجاب أنه نشأ في حي شعبي وعاش وتربى على التراث الشعبية الأصيل، ودرس فى معهد الكونسرفتوار في دفعته الأولي ولم يجد صعوبة في المزاج بين الإيقاع الشعبية مع الآلات الأوركسترا.
 

وتحدث خيرت عن تجربته مع المخرج يوسف شاهين فى فيلم "اليوم السادس"، موضحًا أن شاهين قام بتلحين موسيقى لاستعراض في فيلم "سكوت هنصور"، وقام "خيرت" بعمل أوركسترا لها، وتحدث عن العناصر الفنية في موسيقى "ليلة القبض على فاطمة" التى يعشقها الجمهور حتى الآن.

وأشار إلى أن الجملة الموسيقية للفيلم يتم تأليفها بعد مشاهدة الفيلم كاملاً، مشيراً إلى أن الموسيقى التصويرية لا يجب أن تطغي على الصورة بحيث يكون هناك مزج بين الحوار والصورة والموسيقى.
 

والجدير بالذكر أن أسبوع أفلام موسيقى عمر خيرت أُقيم فى فروع والأقاليم الثقافية بمصر خلال الفترة من 9: 14نوفمبر، ومن الأفلام التى عرضت "ليلة القبض على فاطمة، اليوم السادس، عسل أسود، أولاد العم، السفارة في العمارة، عفواً أيها القانون، الجزيرة 1، الجزيرة2"، وأعقب هذه الأفلام ندوات تحليلية عن هذه الأفلام، تحدث فيها متخصصون فى مجال السنيما.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان