رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| نجوم رحلوا في خريف نوفمبر

بالصور| نجوم رحلوا في خريف نوفمبر

فن وثقافة

فنانون رحلوا في شهر نوفمبر

بالصور| نجوم رحلوا في خريف نوفمبر

سارة القصاص 15 نوفمبر 2016 12:06

كأوراق الخريف يتساقطون واحدا تلو الآخر، وكالطيور المهاجرة يرحلون إلى عوالم أخرى، باحثين عن الدفء بعد فترات من المرض والألم، وبرحيلهم تهب الرياح معلنة شتاء جديدا للفن المصري.

 

وفي كل نوفمبر تغيب شمس لتعلن رحيل فنانون أضأوا سماء السينما المصرية  لسنوات.

 

وغيبت شمسنا منذ يومين في 12 نوفمبر 2016، لتعلن رحيل أحد عمالقة السينما والدراما المصرية ، فهو كان الساحر بالفن، غول التمثيل، لحضوره الفني" هيبه"، سيظل في قلب جمهوره "حتى آخر العمر".. إنه الفنان محمود عبد العزيز

وقدم الراحل محمود عبد العزيز، نحو 90 فيلمًا للسينما المصرية وأكثر من 15 مسلسلًا تلفزيونيًا وإذاعيًا، ومن أشهر أعماله الكيت كات، الكيف، العار، الشقة من حق الزوجة، السادة الرجال.


و نرصد في هذا التقرير  أشهر الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا خلال شهر نوفمبر:

 

سعيد طرابيك

توفى سعيد طرابيك في 15 نوفمبر 2015 عن عمر يناهز الـ 74 عاماً وذلك بعد صراع مع المرض، حيث كان يعاني من مرض القلب منذ سنوات وتم نقله منذ أسابيع إلى احدى المستشفيات وتم حجزه بالعناية المركزة.

 

لعب الفنان الراحل سعيد طرابيك  العديد من الأدوار الثانوية بين الكوميديا والجاد، له العديد من الأعمال السينمائية ودراما التلفزيونية ،عمل مع  عادل امام حتى ارتبط اسمه بالزعيم.
 

 

معالي زايد 

في 10 نوفمبر عام 2014 توفيت معالي زايد بعد إصابتها بمرض السرطان.


وبلغ الرصيد الفني للفنانة المصرية “معالي زايد”  حوالي 80 فيلماً سينمائياً، و60 مسلسلاً تلفزيونياً، بالإضافة إلى 6 مسرحيات، ومن أبرز أفلامها: الشقة من حق الزوجة،  وسيداتي آنساتي، و”السادة الرجال”، الصرخة والسكاكيني.
 

 

مريم فخر الدين

وفي  3 نوفمبر  2014 رحلت عنا ملاك السينما المصرية بعد معاناة من المرض أدت لخضوعها لعملية جراحية لشفط تجمع دموي على المخ، لتدخل بعدها في غيبوية استمرت شهرًا حتى وافتها المنية. 


وقدمت مريم فخر الدين أكثر من 240 عملًا سينمائيًا، منها: "رنة خلخال، ورحلة غرامية، وأنا وقلبي، الأرض الطيبة، ورد قلبي، وحكاية حب، والبنات والصيف، والقصر الملعون، وطائر الليل الحزين، وشفاه لا تعرف الكذب، وبصمات فوق الماء، واحذروا هذه المرأة، والنوم في العسل.

 

 

صباح 

توفيت صباح فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014  عن عمر يناهز 87 عاماً .

وقدمت خلال مشوارها الفنى ما يقرب من 92 عملاً فنياً منوعاً بين الأعمال السينمائية والإذاعية.

 

من أشهر أغانيها "زي العسل، دلع يا دلع، ساعات ساعات، اتخدعنا واشترينا، سلمولي على مصر"، وغيرها من الأغاني التي أطربت بها جمهوره.

 

كانت صباح  ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

 

 

يونس شلبي

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007 بأزمة تنفسية حادة،  بعد إجراء أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب حتي توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصوره في مصر.

 

شارك يونس بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلمًا سينمائيًا منها "العسكري شبراوي"، "ريا وسكينة"،"مغاوري في الكلية" ،"سفاح كرموز"، "الشاويش حسن"، "عليش دخل الجيش"، "رجل في سجن النساء".


ومن أهم الأدوار التي قدمها منها "الكرنك"،"شفيقة ومتولي" للمخرج علي بدرخان، و"احنا بتوع الاتوبيس" للمخرج الراحل حسين كمال، كان آخر أدواره في فيلم "أمير الظلام" عام 2002.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان