رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"تحليل الخطاب".. عدد جديد من مجلة النقد الأدبي

تحليل الخطاب.. عدد جديد من مجلة النقد الأدبي

فن وثقافة

غلاف مجلة النقد الأدبي

"تحليل الخطاب".. عدد جديد من مجلة النقد الأدبي

آية فتحي 14 نوفمبر 2016 13:40

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، العدد (97) من مجلة فصول مجلة "النقد الأدبي"، بعنوان "تحليل الخطاب".
 

ويُعد هذا العدد هو الأول لهيئة التحرير الجديدة للمجلة برئاسة تحرير الدكتور محمد فكري الجزار، الذي تولى رئاسة تحرير المجلة في أغسطس الماضي ضمن خطة هيكلة النشر بالسلاسل والمجلات بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

يضم العدد مجموعة من الدراسات النقدية في موضوع "تحليل الخطاب" لكبار النقاد في العالم العربي، حيث يحتوي العدد على دراسة بعنوان التداولية وأفعال الكلام لمحمد عبدالمطلب من مصر، وتوجهات تحليل الخطاب فى الثقافة العربية لعمر بلخير من الجزائر، وتحليل الخطاب فى الثقافة العربية المعاصرة آمنة بلعلي من الجزائر، بجانب خطاب اللغة فى الأدب وتحولاته الإبستمولوجية محي الدين محسب من مصر.
 

عن التحليل البلاغى الحجاجى للخطابات محمد مشبال من المغرب، أدوات تحليل الخطاب بهاء الدين مزيد، ومن مصر، وتحليل خطاب الحداثة من منظور ما بعد الحداثة بوجمعة شتوان من الجزائر، وفى جينالوجيا الدال الشعرى الرومانطيقى محرز راشدي من تونس، تداولية الخطاب الكاذب أحمد حسين حيال من العراق، والنداهة نصًا ثقافيًا هاني غازي من مصر، شعرية الخطاب المصرى إبراهيم جابر علي من الصين.

 

ويضم العدد أيضا ملفًا خاصًا عن علاقة الأدب بالسينما، كما استحدثت المجلة لأول مرة في تاريخها قسما للدراسات باللغة الإنجليزية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان