رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بروفايل| الساحر محمود عبدالعزيز.. ضاع العمر يا ولدى

بروفايل| الساحر محمود عبدالعزيز.. ضاع العمر يا ولدى

فن وثقافة

الفنان الراحل محمود عبد العزيز

بروفايل| الساحر محمود عبدالعزيز.. ضاع العمر يا ولدى

عربى السيد 12 نوفمبر 2016 23:21

ملامحه اللبنانية من الشعر الأشقر، والوجه الأبيض، وابتسامته الجذابة جعلته حلم فتيات السبعينات، كان محط أنظار الجميع بعد أن أبدع فى مسلسل "الدوامة"، فوسامتة جعلته دائما محصورًا فى دور ابن الذوات، ولكنه تمرد على كل هذا، للأكشن، والكوميديا، وابن البلد، والتراجيدي.

 

فبراعته فى الأدوار التى قدمها جعلت الجمهور يتأكد أنه “أعمى يقود دراجة بخارية، وجاسوس محترف، ورجل أعمال مصري يتحدث كل اللغات، وإرهابى ولص يتاجر فى المخدرات، ووصل الأمر إلى أن اقتنع الجمهور بصوته كأنه مطرب شعبى".

 

بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دورًا في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية 1974، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما لعب دور البطولة في فيلم "حتى آخر العمر". وفي عام 1982 بدأ محمود عبد العزيز بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم "العار"، ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض"، وفي فيلم "تزوير في أوراق رسمية".


“إعدام ميت" كانت هى النقلة الكبرى فى حياتة الفنية من دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس الوفى، ودور "رأفت الهجان" الذى يُعتبر عشق كحاته كما قال فى أحد أحاديثة الصحفية.

 

ولد الفنان "محمود عبدالعزيز"، يوم 4 يونيو عام 1946، في حي "الورديان" بالإسكندرية، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم حصل على درجة الماجستير في "تربية النحل".

 

النساء فى حياة الساحر..

تزوج مرتين،من "جيجي زويد"، التي أنجب منها ثلاثة أبناء، منهم ولدان يعملان بالتمثيل، هما: "كريم" و"محمد"، كما تزوج من الإعلامية "بوسي شلبي".


ومن أبرز أعماله السينمائية “مع حبي وأشواقي” و”كفاني يا قلب” و”وضاع العمر يا ولدى” و”البنات عايزه إيه” و”إعدام طالب ثانوي” و”العار” و”وكالة البلح” و”العذراء والشعر الأبيض” و”تزوير في أوراق رسمية” و”إعدام ميت” و”الشقة من حق الزوجة” و”الكيف” و”جري الوحوش” و”الدنيا على جناح يمامة” و”الكيت كات” و”الساحر” و”ليله البيبي دول” و”إبراهيم الأبيض”.كما قدم العديد من الأدوار التلفزيونية الهامة منها “شجرة اللبلاب” و”الدوامة” و”البشاير” و”محمود المصري".

 بينما كان أبرز أعماله التلفزيونية التي أثرت كثيراً في الدراما المصرية هو مسلسل “رأفت الهجان” الذي قدمه في منتصف الثمانينات وجسد من خلاله شخصية من ملف المخابرات المصرية، ومسلسل "شجرة اللبلاب، و"الدوامة"، و"البشاير"، و"رأفت الهجان"، و"محمود المصري"، و"انا الحكومة"، و"باب الخلق"، و"أبو هيبة في جبل الحلال".

 

وكانت آخر أعماله مسلسل "رأس الغول"، الذي قدمه في رمضان الماضي، برفقة مجموعة من النجوم، كان أبرزهم ميرفت أمين، وفاروق الفيشاوي.
 

ورحل الساحر اليوم بعد رحلة طويلة مع المرض، تلقى خلالها العلاج في باريس، ثم نقل في أيامه الأخيرة إلى أحد مستشفيات المهندسين، عن عمر ناهز 70 عامًا.

 

وفاة محمود عبدالعزيز
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان