رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

يونس شلبي.. المضحك الباكي

يونس شلبي.. المضحك الباكي

فن وثقافة

الفنان يونس شلبي

يونس شلبي.. المضحك الباكي

سارة القصاص 12 نوفمبر 2016 16:48

حُفر في ذاكرة المصريين بصوته المميز من خلال شخصية بوجي  الذي قدمها لسنوات طويلة في العمل الشهير " بوجي وطمطم"، ملامحه وأدائه جعلوا منه طفلًا رسم الإبتسامة على وجوه الجمهور، إنه عاطف السكري، منصور ابن الناظر، إنه الفنان يونس شلبي،  الذي تحل اليوم ذكرى وفاته التاسعة.

 

كان ابن المنصورة في الصف الثاني الإعدادي عندما شارك في فريق التمثيل والمسرح، لتكون أولى خطواته الفنية، ليقرر بعدها أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، عقب إنهائه المرحلة الثانوية.

 

وبعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية، انضم إلى فرقة الفنانين المتحدين مع نجوم الكوميديا عادل إمام وسعيد صالح، واشتهر بدور الفتى الأهوج غير الناضج عقليًا في كثير من مسرحياته، حيث كان يستغل المخرجين جسده الصغيره الذي يشبه جسده الأطفال وصوته، ومنها "العيال كبرت وحاول تفهم يا زكي".

 

من أشهر  جمله  التي علقت في أذهان الناس  "إنجليزي ده يا مرسي، جاموسة راحت تقابل جاموسة، يا جدعان سكتوني، ايوه أحود شمال كده وﻻ أعمل أي حاجة، بتدعي عليا في مولد النبي يا رمضان".

 

 

شارك يونس بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلمًا سينمائيًا منها "العسكري شبراوي"، "ريا وسكينة"،"مغاوري في الكلية" ،"سفاح كرموز"، "الشاويش حسن"، "عليش دخل الجيش"، "رجل في سجن النساء".


ومن أهم الأدوار التي قدمها منها "الكرنك"،"شفيقة ومتولي" للمخرج علي بدرخان، و"احنا بتوع الاتوبيس" للمخرج الراحل حسين كمال، كان آخر أدواره في فيلم "أمير الظلام" عام 2002.

 

كما شارك في أكثر من 20 مسلسلًا تلفزيونيًا منها "عيون"،"الستات ما يعملوش كده"و"أنا اللي أستاهل".


"بوجي وطمطم" من أشهر الأعمال الفنية في تاريخ الفن المصري، وقد تعلق الأطفال بشخصية بوجي الذي قدمها الفنان الراحل في مسلسل الأطفال، والذي تم البدء في إنتاجه منتصف الثمانينات، وصور يونس شلبي منه 18 جزءًا بالاشتراك مع الفنانة هالة فاخر.

بدأت رحلته مع  المرض عام 2001، حينما تعرض لأزمة قلبية ومكث طويلًا في إحدى المستشفيات بالمملكة العربية السعودية، والمعاناة الأكثر هي لعدم اهتمام الدولة بعلاجه، وقابل تجاهل من أغلب الفنانين، مما اطر أسرته لبيع أخر ممتلاكاته في المنصورة، وتوفي عقب إصابته بجلطة وارتفاع في نسبة السكر عام 2007.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان