رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

7 مكاسب لمصر بمعرض الشارقة للكتاب بالدورة الـ35

7 مكاسب لمصر بمعرض الشارقة للكتاب بالدورة الـ35

فن وثقافة

تكريم الكاتب أحمد خالد توفيق بمعرض الشارقة الدولي للكتاب

7 مكاسب لمصر بمعرض الشارقة للكتاب بالدورة الـ35

آية فتحي 09 نوفمبر 2016 11:36

وقعت مصر حضورها القوي بالدورة الخامسة والثلاثين من معرض الشارقة الدولى للكتاب، التى تقام خلال الفترة من الثاني حتى الثانى عشر من نوفمبر الجاري، فى مركز إكسبو الشارقة، حيث حصدت مصر عدد من الجوائز وشارك بعض رموز الفن والثقافة في الفعاليات المقامة بالدورة.

 

فذهبت جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية إلى الكاتب المصري أحمد خالد توفيق عن روايته "مثل إيكاروس" ، الصادرة عن دار الشروق، تلك الرواية تقع في 336 صفحة من القطع المتوسط، وتدور أحداثها عام 2020، وتمتد إلى المستقبل، ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط في حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي، يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الأزمنة، قبل أن يجبر نفسه على الصمت.

 

كما فازت مصر بجائزتين فى كتب الأطفال وهما كتاب"صراخ خلف الأبواب" للكاتبة رانيا حسين أمين، الصادر عن دار نهضة مصر للنشر، وفاز بجائزة أفضل نص، كتاب "أريد أن أكون سلحفاة"، تأليف أمل فرح، ورسوم أسامة أبو العلا، والصادر عن دار شجرة للنشر.
 

ومن ضمن 1100 دار نشر تشارك بالمعرض، يشارك 100 ناشر مصري منهم " الدار المصرية اللبنانية، دار الشروق، دار أطلس، دار العين، دار روافد ، دار الكرمة ، ودار سما".
 

وتقديرًا منها لقيمة الشاعر والأديب المصري الراحل فاروق شوشة الذي غيّبه الموت في ال14 من أكتوبر الماضي عن عمر يناهز 80 عاماً، احتفت به النسخة الحالية من المعرض.

 

وتواجد العديد من رموز الثقافة المصرية منهم الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، والإعلامى يوسف الحسينى، الإعلامى مفيد فوزى، الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، الفنان عزت العلايلي، الكاتب والمفكر السياسي مصطفى الفقى، والشاعر علاء جانب.
 

وتحت عنوان "مشاهير من الفنون العربية" نظم المعرض يوم الأحد الموافق 7 نوفمبر 2016، ندوة للفنان المصري عزت العلايلي، وأدارت الندوة الإعلامية دينا قنديل، مع الكاتبة الكويتية أمل عبد الله، تحدث فيها عن مشواره الفني.
 

كما استضاف المعرض الإعلامي مفيد فوزي، والذي تحدث عن بداياته المهنية والعديد من المواضيع الأخرى، التي تتعلق بوضع الإعلام المصري، في جلسة بعنوان "الإعلام كوسط ثقافي".

 

يذكر أن افتتاح الدورة الخامسة والثلاثين من معرض الشارقة افتتحها سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يوم 2 نوفمبر والتي تستمر حتى 12 من نوفمبر الجارى، فى مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1681 دار نشر من 60 دولة، وتحت شعار "اقرأ أكثر".
 

وقد حضر حفل الافتتاح من الجانب المصرى، ثلاث وزراء ثقافة سابقين، هم: الدكتور محمد صابر عرب، والدكتور شاكر عبد الحميد، والدكتور عبد الواحد النبوى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان