رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أدباء بمعرض الشارقة: الكتابة والقراءة مسألة معقدة

أدباء بمعرض الشارقة:  الكتابة والقراءة مسألة معقدة

فن وثقافة

معرض الشارقة الدولي للكتاب

أدباء بمعرض الشارقة: الكتابة والقراءة مسألة معقدة

آية فتحي 09 نوفمبر 2016 10:44

استضاف معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته الـ 35 المقامة حالياً في مركز أكسبو الشارقة، ندوة أمس الثلاثاء 8 نوفمبر تحت عنوان "لمن نكتب؟"، وتحدث فيها كل من الروائي بشير مفتي، والروائي درجان فيلكيك، فيما أدارتها الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري.
 

أكد هؤلاء الأدباء والروائيون في الندوة على ضرورة قيام أي كاتب بحسم قراره وأن يتحرر من هاجس الجمهور الذي يكتب له، وقالوا أن الكاتب مطالب أن يكون صادقاً مع ما يكتبه وليس الجمهور، ﻷن الكتابة والقراءة مسألة معقدة.
 

قال الكاتب بشير مفتي إن سؤال "لمن نكتب" يعد من أخطر الأسئلة التي توجه عادة إلى الكتاب، قائلًا "أعتقد أن على الكاتب أن يشعر بأنه مطالب بالوفاء للكتابة وليس الجمهور، وأن عليه أن يكون صادقاً في كتابته، لأن القراء مستويات ويختلفون في قراءاتهم وهم ليسوا على درجة واحدة من الوعي والذوق".
 

وشدد على ضرورة أن يحسم الكاتب قراره وأن يكتب من دون أن يضع الجمهور في ذاكرته، بحيث يتمكن من تحرير نفسه من هذا الهاجس. وأوضح أن حديثه هذا لا يعني إلغاء الجمهور فهو الذي يكتب لأجله.

وأضاف: "على الكاتب أن يتحرر من دائرة الخوف والتوتر والقلق التي تصيبه بعد الانتهاء من أي نص، حول رأي المتلقي فيه، لأن الكاتب يشعر بالطمأنينه عند حصوله على رضا الجمهور على عمله.
 

واتفق معه الكاتب درجان فيلكيك مع رأي مفتي، في أن "الكتابة والقراءة مسألة معقدة". وقال: "أنا ممن لا يكتبون بشكل يومي، وإنما أمارس الكتابة عندما أكون مهوساً بموضوع ما، وأحاول فيه أن أعبر عن تجربتي، ولذلك أحاول دائماً أن أؤلف الكتب التي أحبها كقارئ، وفي حالة وضعت بين خياري الكتابة والقراءة، سأختار الأخيرة بالتأكيد لأنني لا أعيش من دونها".
 

وأشار فيلكيك إلى أن كافة القصص المكتوبة هي موجودة بيننا، وأن سحر الأدب يكمن بين الكلمات، وأنه علينا أن نبدأ التفكير في كتابة أشياء جديدة، لأن ميزة الكتب تكمن في أنها لا تغيير فهي لا تشبه المدن التي تتغير مع مرور الزمن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان