رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ندوة عن تاريخ الثورات المصرية بجامعة القاهرة

ندوة عن تاريخ الثورات المصرية بجامعة القاهرة

فن وثقافة

رئيس جامعة القاهرة

ندوة عن تاريخ الثورات المصرية بجامعة القاهرة

محمد متولى 03 نوفمبر 2013 12:07

تنظم المكتبة المركزية بجامعة القاهرة في إطار النشاط الثقافى لها ندوة ثقافية حول تاريخ الثورات المصرية وترابط الجيش والشعب من خلال تحت عنوان: " تاريخ الثورات المصرية في العصر الحديث"، وذلك في الثانية عشرة ظهر الخميس القادم بقاعة كبار الزوار بالمكتبة.

 

تقام الندوة تحت رعاية د. جمال عصمت، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وحضور د. شريف شاهين، مدير المكتبة، ونخبة من المؤرخين والنقاد والأدباء وأساتذة متخصصين فى التاريخ الحديث والمعاصر، يحاضر فيها د. أحمد غباشي مدرس التاريخ الحديث والمعاصر وعضو اتحاد المؤرخين العرب.

 

يعرض غباشي فيها المفهوم الحقيقي للثورة، موضحاً الفرق بينها والانقلاب وذلك من خلال واقع الثورات المصرية في العصر الحديث بداية من الحملة الفرنسية على مصر وثورة المصريين عليها.

 

ويتناول نقطة التحول في تاريخ الحركة القومية المصرية وأول التحام بين الجيش والشعب من خلال الثورة العرابية، ليصل فى حديثه الى دور الجيش الرائد فى المشهد السياسي لثورة يوليو 1952 التى تحولت من انقلاب عسكري الى ثورة شعبية تجسد مدى التحام الشعب بالرأس العسكري، ويستعرض غباشي في الختام، أحداث مصر الأخيرة، المتمثلة فى وقوف الجيش بجوار الشعب ممثلاً له الحماية والآمان والدفاع عن الشرعية الشعبية، ليثبت بالبرهان أن العسكرية المصرية هى المدرسة العليا للوطنية وعرين الأبطال ومصنع الرجال على مر العصور.  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان