رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في أفلام "الانتخابات الأمريكية".. نقاد: الرئيس هو المنقذ

في أفلام الانتخابات الأمريكية.. نقاد: الرئيس هو المنقذ

فن وثقافة

الانتخابات الأمريكية

في أفلام "الانتخابات الأمريكية".. نقاد: الرئيس هو المنقذ

سارة القصاص وكرمة أيمن 08 نوفمبر 2016 18:20

يترقب العالم مشهد الانتخابات الأمريكية التي ستحدد هوية الرئيس الـ45 للولاية، حيث يخوض ثلاثة مرشحين انتخابات الرئاسة اﻷمريكية التي انطلقت، اليوم الثلاثاء.

 

وكعادة السينما لا تغفل أن ترصد أهم اللحظات التاريخية للشعوب، فالسينما الأمريكية تحدثت في كثير من أفلامها عن الانتخابات الأمريكية ورؤساء البيت الأبيض.

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز الأفلام التي تحدثت عن الانتخابات الأمريكية، كما تستطلع "مصر العربية" رأي النقاد المصريين في هذه الأفلام.

 

في البداية، تقول الناقدة حنان شومان، إن الأفلام الأمريكية رصدت العديد من أوجه الحياة السياسية الأمريكية والانتخابات الأمريكية كجزء منها، ولكنها ترى دائمًا في معظم الأفلام التي شاهدتها أن الرئيس الأمريكي يظهر بصورة المخلص والملاك، حتى في الأفلام الكوميدية يظهر خفيف الظل.

 

وأضافت شومان، أن هناك أفلام رصدت الفساد في الحياة الأمريكية وبما فيها الانتخابات.

 

ومن جهته، يرى الناقد نادر عدلي، أن السينما هي من تناولت الوضع السياسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وأنها أول من تنبأت بوجود رئيس ذات بشرة سمراء وذلك ضمن أحداث فيلم Head of state.

 

وأشار نادر عدلي، إلى أن السينما الأمريكية اخذت الشكل الدعائي، ليظهر الرئيس الأمريكي بصورة منتقذ العالم والأقدر على حل كل المشكلات، لتدل على عظمة أمريكا وتفردها في اتخاذ القرارات.

 

وأوضح أن السينما في السنوات العشر الأخيرة دخلت في تفصيلات أخرى مع الرئيس، بأنه ليس المسئول عن القرارات النهائية، وهناك عوامل تحرك الشأن الخارجي غيره.

ولفت أن السينما ناقشت الوضع السياسي الأمريكي في ثلاث مراحل الأولى تعتمد على الحرب الباردة بينها وبين روسيا، والثانية تبرهن فيها على عظمتها، والنوعية الثالثة خرجت من إطار تفاصيل الشكل العام لتدخل الأخطاء السياسية داخل تركيبة الولايات المتحدة.

ومن أشهر الأفلام التي ناولت أجواء الانتخابات:

 

Man Of The Year 2006
 

يحكي الفيلم عن  دودز  الذي يجسد  دوره روبن ويليامز هو مذيع ساخر معروف ببرنامجه الكوميدي؛ الذي يسخر من رجال السياسة وتصريحاتهم الجوفاء.

 

في إحدى المرات يعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية على سبيل الدعابة. مع ضغط معجبيه يقرر دودز أن يترشح بالفعل، ويبدأ في حملته الانتخابية، وتكون الصاعقة حين يُعلن فوزه في الانتخابات، ويصبح رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية،للتولى الأحداث.

 

The Campaign 2012
 

فيلم كوميدي يحاول اثنان من رجال الأعمال اﻹيقاع برجل الكونجرس الأمريكي كام  قبل الانتخابات القادمة في محاولة منهما للسيطرة على منطقة كارولينا الشمالية وتحقيق نفوذ وسلطة أكبر، فيدفعا بمارتي هاجينز ؛ كمنافس محاولين تقديم شتى المساعدات له وممولين لحملته الانتخابية وبالفعل يتمكن مارتي من إثبات نفسه ضد منافسه.

 

The Ides of March

 

تدور أحداث الفيلم حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى تقوم على الخداع ، حيث يلقى العمل نظرة محددة على السياسات الحزبية الأمريكية، و الفساد المتعلق بالسلطة ،كما يكشف لنا الفيلم  متاعب الحياة الأمريكية العامة ، والفيلم من اخراج جورج كلوني.

 


The American President 1995

فيلم تدور أحداثه في إطار الرومانسية، حول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، الذي أوشك على انتهاء فترته الأولى وهو يحظي بدعم الشعب وحبه، لكنه يلتقي بناشطة سياسية تعمل مع جماعة الضغط البيئية، فيغرم بها  وبعد عدة محاولات يتمكن أخيرا من الذهاب في موعد معها، الذي صادف أن يكون حفل عشاء زيارة رئيس فرنسا.

 


 

Head of State

 

قبل خمسة أعوام من تولي باراك أوباما لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، تنبأ هذا الفيلم  بأول رئيس أسود البشرة يتولى الحكم، حيث تدور أحداث الفيلم عندما يموت مرشح الرئاسة بشكل غير متوقع في منتصف الحملة الانتخابية ، يتم اختيار عضو مجلس محلي "مايس جليم" بشكل غير متوقع خلفا له.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان