رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سيد رجب: الشهرة لن تخطفني من المسرح.. و"واحة الغروب" سيفاجئ الجميع

سيد رجب: الشهرة لن تخطفني من المسرح.. وواحة الغروب سيفاجئ الجميع

فن وثقافة

الفنان سيد رجب

في حواره مع "مصر العربية"...

سيد رجب: الشهرة لن تخطفني من المسرح.. و"واحة الغروب" سيفاجئ الجميع

آية فتحي 02 نوفمبر 2016 15:06

ملامحه تخبرك عند النظر إليها من الوهلة الأولى بمصريته الأصيلة، خطفه المسرح طوال سنين عمره من السينما والدراما، ليصل مؤخرًا لتلك العوالم، ليخبر الجميع أنه"غول تمثيل"خسره الجمهور في فترة شبابه.
 

بدأت أولى خطواته بالسينما بفيلم "إبراهيم الأبيض" ثم فيلم "الشوق"، ليفرد بعد ذلك جناح موهبته فيقدم دور "حمادة غزلان" في "موجة حارة"، "عم جودة" في "فيرتيجو"، "المعلم صقر" في”أوﻻد رزق”، "مختار العو" في "عبده موتة"، و"المعلم سالم" في "بين السرايات"، وفتوة "حارة اليهود"، و"عز" في "فوق مستوى الشبهات"، إنه سيد رجب" target="_blank">الفنان سيد رجب.
 

كشف سيد رجب في حواره مع "مصر العربية" دوره في مسلسل "واحة الغروب" المأخوذ عن رواية الأديب بهاء طاهر، التي حصدت الجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الأولى في عام 2008م، متحدثًا عن أعماله المسرحية وطموحاته الفنية، ومشاريعه الفنية القادمة.
 

وإلى نص الحوار…
 

كيف كانت العودة إلى المسرح بعرض "العشاء الأخير" بعد الشهرة؟ وما هو دورك بالمسرحية؟

أنا لم أترك المسرح ﻷعود له، وأقدم خلال العرض دور الجنرال، والمسرحية تقدم تركيز على الطبقة البرجوازية من الشعب المصري، تلك الشريحة الفارغة، نحاول أن نستعرض من خلال المسرحية رؤية تلك الطبقة للواقع، والحالة الاجتماعية التي يعيشون فيها، ويشاركني البطولة في العمل رمزى لينر وبطرس بطرس غالي، وندا محمد، ومروة ثروت.
 

كيف كانت تجربة تقديم "العشاء الأخير" في دول عالمية؟

قدمنا المسرحية في افتتاحية مهرجان الدراما الجديدة الدولية FIND ببرلين، وكانت العرض الافتتاحي لمهرجان سنغافورة للفنون الدولية، وعرضت في مهرجان الخريف في باريس، وفى مهرجان أفنيون في فرنسا، وفي إيطاليا ومن المقرر عرضها في لبنان.

وتجربة العرض على المسارح العالمية تجربة مثيرة ومفيدة، نتعرف من خلالها على تطور المسرح المصري مقارنة بالمسرح العالمي، وأتمنى أن يكون هناك المزيد من التعاون.
 

كيف ترى التجارب المسرحية المقدمة على مسارح الدولة؟

تجارب جيدة، ولكني أمل في تقديم الأفضل حتى تعود الريادة المصرية في المسرح، ونحن نستطيع فعل ذلك إذا توفرت الإرادة والرغبة في تطوير المسرح، وأن تقوم الدولة بتدعيم الفرق المسرحية حتى تقدم أفضل ما لديها.
 

ما رأيك في الأعمال المسرحية التي تُقدم بهدف الضحك من أجل الضحك فقط؟

ﻻ أطلق عليها عروض مسرحية، ولكنها فقط اسكتشات كوميدية.

 

ما هي تفاصيل دورك في مسلسل "واحة الغروب

البداية رائعة ومشجعة فالمسلسل مأخوذ رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر، وتكتب السيناريو مريم ناعوم، والمخرجة كاملة أبو ذكري، وكل عناصر المسلسل الإنتاجية والإخراجية والتمثيلية مبشرة وتشير إلى إهتمام بالغ بالعمل سيخرج عمل قوي جدًا، وسيفاجيء الجميع.

وأنا أقدم بالعمل شخصية الشاويش إبراهيم الذي يعتبر الذراع الأيمن لبطل العمل "محمود عبد الظاهر" مأمور واحة سيوة، ويقدم له نصائح عن الواحة لخدمته فيها في فترة سابقة.
 

كيف كانت تجربة التمثيل أمام يسرا في "فوق مستوى الشبهات"؟

تجربة التمثيل أمام يسرا تجربة مفيدة للغاية، وأي ممثل يتمنى العمل أمام فنانة بحجمها، وهي على المستوى الإنساني جيدة للغاية، وممثلة رائعة ومتعاونة، وأنا شرفت بالعمل معها.

 

هل ستخطفك الشهرة والعمل بالسينما والدراما من المسرح؟

لن يحدث ذلك، فأنا أحب المسرح وهو حياتي، وأي دور مسرح سأجد فيه نفسي سأقدمه على الفور.

 

هل دخولك عالم السينما والدراما مؤخرًا فوت عليك فرصة تقديم أدوار معينة كنت تطمح في تقديمها في فترة الشباب؟

التوقيت بتاع ربنا، ولا أشعر أنه فاتني شيء، ولدي الكثير لتقديمه.
 

هل المسرح هو "الجندي المجهول" وراء قدرتك على تقمص الشخصيات التي تقدمها؟

المسرح بالطبع عليه عامل كبير جدًا، وخشبة المسرح دربتني جيدًا، والمسرح معلم كبير لمن يرغب أن يتعلم، ومن يمتلك إمكانيات التعلم.

 

كيف ترى الانتقادات الموجهه ﻷفلام السبكي التي شاركت في عدد من أعماله؟ وماذا طالك منها؟

ﻻ يوجد أي نقد طال سيد رجب بسبب مشاركته في أحد أفلام السبكي لأني أمثل دوري كما يجب أن يكون، وكل ما يهمني هو الورق الذي يعرض علي.
 

أما عن أحمد السبكي وأفلامه، هو منتج ينتج الواقع جيدًا، وهو يقدم الجيد والتجاري، والانتاج السينمائي قليل جدًا في مصر، والسبكي يحاول تغطيته بكل الأنواع.

 

ألم تتردد عن قبول دورك في مسلسل "أفراح القبة"؟

لم أتردد وكنت متوقع تقبل الجمهور للشخصية ﻷنها شخصية حقيقة متواجدة بالواقع المصري، وأي ممثل يفضل أن يقدم شخصيات غريبة ومتنوعة، وأنا أستقبلت ردود أفعال جيدة جدًا عن الدور على الرغم من صغر حجمه.

 

وعلى ذكر "أفراح القبة" ما تعقيبك على عودة الأعمال السينمائية والدرامية المأخوذة عن روايات؟

الأهم من كون العمل مأخوذ عن رواية هو كيفية تقديمه، فهناك الكثير من الأعمال مأخوذة عن روايات وتقدم بشكل أضعف من المنطقي، والعكس صحيح.
 

ومن وجهة نظري فكل عمل فني مقدم هو حركة مبشرة سواء مأخوذ عن رواية أو ﻻ، طالما يقدم بشكل جيد.


من هو النجم أو النجمة الذي تتمنى أن تمثل أمامه؟

ﻻ يوجد نجم بعينه، فأي ممثل سأقدم أمامه أي دور سأسعي للاستفادة منه.


ما هو الدور الذي تتمنى تقديمه؟

أي دور يثيرني، وعندما أجد نفسي متحمس للشخصية سأقدمها على الفور.


ماذا عن دورك في المسلسل اللبناني؟

لقد انتهيت من 90% من مشاهد العمل، والذي تعطل نتيجة إجازة العيد، وسيكون مفاجأة للجمهور، ومن الممثلين المصريين في العمل الفنانة دينا.
 

هل انتهيت من تصوير مشاهدك في فيلم "جواب اعتقال" مع الفنان محمد رمضان؟

أنا على وشك الانتهاء من مشاهدي، ولن أحرق الدور وفقًا للاتفاق مع المنتج.
 

وماذا عن مشاريعك الأخرى؟

أنتظر انتهاء تصوير فيلم "طلق صناعي" مع الفنانة حورية فرغلي، والذي ألعب فيه دور شخص كوميدي يعمل في وظيفة مهمة في الدولة، وانتهيت بالفعل من تصوير دوري في فيلم "القرد بيتكلم"مع عمرو واكد وأحمد الفيشاوي، وأنتظر عرضه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان