رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خطاب مؤسس الإخوان وقصيدة للشعراوي بمعرض وثائق طه حسين

خطاب مؤسس الإخوان وقصيدة للشعراوي بمعرض وثائق طه حسين

محمد عجم 31 أكتوبر 2013 16:53

افتتحت حفيدة طه حسين، السيدة مها عون، احتفالية نظمها بيت السناري أمس، بمناسبة مرور 40 عاما على رحيل عميد الأدب العربي..

ضم الاحتفال تنظيم معرض ضم وثائق وصور شخصية تخص الدكتور طه حسين تعرض لأول مرة، وتلقي الضوء على أدق التفاصيل عن حياة الراحل وعن أسرته، والتي قامت حفيدته بإهدائها إلى مكتبة الإسكندرية لأخذ نسخة رقمية منها وإضافتها على موقع ذاكرة مصر المعاصرة.

ومن المعروضات الموجودة في المعرض قصيدتي مدح للدكتور طه حسين بقلم الشيخ الشعراوي، وإبراهيم ناجي، وقصيدة تهنئة من طاهر الطناحي بتقلده وسام النيل، ووثيقة "أنا" التي يتحدث فيها عن نفسه، بالإضافة إلى بعض الوثائق التي تنتقده، وجواز سفره، وعرض لبعض كراساته التي تضم مؤلفات لم تنشر له كالديموقراطية ودنيا القرآن.

من بين المقتنيات أيضا خطاب من حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، بعث به إلى طه حسين تعليقاً على كتابه "مستقبل الثقافة في مصر" الذي نشره سنة 1938، وتحدث فيه عن تطوير التعليم، وشرح البنا في خطابه مفهومه للتعليم وما يجب أن يكون عليه.

كما ضمت المقتنيات وثائق خاصة جداً من الدكتور طه حسين لأبنائه، وكذلك مجموعة من الصور الفوتوغرافية له مع عدد من الشخصيات، منها صوره تجمعه بالزعيم جمال عبد الناصر، وضم المعرض أيضا مجموعة وثائق متبادلة بينه وبين عدد كبير من أدباء عصره أمثال عباس العقاد ، توفيق الحكيم ، نجيب محفوظ، سهير القلماوي، ثروت عكاشة، يحيى حقي، أحمد أمين.

كما تضمنت الاحتفالية سلسلة من الندوات عن حياة الدكتور طه حسين وفكره وتراثه الأدبي، منها محاضرة للدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، ومحاضرة تراث وفكر طه حسين للشاعر علي عطا، قراءة في مستقبل الثقافة والمشهد الراهن للدكتور هيثم الحاج علي، والمشهد الثقافي في عصر طه حسين للدكتور محمود الضبع.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان