رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الباحث فرحان صالح: الثقافة الدينية منبع أساسي للعشوائيات

الباحث فرحان صالح: الثقافة الدينية منبع أساسي للعشوائيات

فن وثقافة

جانب من ملتقى الثقافة الشعبية العربية

الباحث فرحان صالح: الثقافة الدينية منبع أساسي للعشوائيات

كرمة أيمن 12 أكتوبر 2016 10:33

قال الباحث فرحان صالح، والمشارك فيب الثقافة الشعبية" target="_blank"> الثقافة الشعبية" target="_blank">ملتقىالثقافة الشعبية" target="_blank"> الثقافة الشعبية، إن الثقافة الدينية التي تجلت في تلك الفترة تعد أحد المنابع الأساسية للعشوائيات.


وأوضح أن التحولات التي حدثت في مصر شكلت حالة من العشوائيات، والتي مارست وضعية سلبية عن المدينة، لأن المدن لم تستطع تمدين تلك العشوائيات.

وأضاف في ورقته البحثية التي جاءت بعنوان "كفر شوبا.. بيروت التحولات والتبدلات الريفية - المدينية"، مستشهدًا بكفر شوبا وهو إحدى القرى اللبنانية، واصفَا تلك القرية بأن الاندماج المجتمعي هو الصفة الغالبة عليها.

وأختتم حديثه، قائلًا: "تاريخ البشرية بشكل عام يبدأ من تاريخ القرى، وضرورة إيجاد روافع جديدة نبدأ بها فى فصل الدين عن الدولة لأن هذا على حد وصفه هو المدخل الصحيح لإعادة قراءة جديدة لتراثنا، وخاصةً التراث الشعبي".

 

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الثانية "ب" من الملتقى الدولي للثقافة الشعبية العربية، والتي أقامها المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور أمل الصبان، بالتعاون مع المركز الحضاري لعلوم الإنسان وأدارها الدكتور خالد عزب.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان