رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور.. "قبة سنان" ترتدي حلة جديدة عبر "حراس الحضارة"

بالصور.. "قبة سنان" ترتدي حلة جديدة عبر "حراس الحضارة"

محمد عجم 31 أكتوبر 2013 09:42

تنظيف وتجميل قبة الشيخ سنان ومحيط منطقة درب قرمز بالجمالية، هي أحدث مبادرات التنظيف التي نظمتها حملة "حراس الحضارة" أمس، بالتعاون مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية بوزارة الآثار.


الحملة، بحسب منسقها العام محمد فتحي، تعمل على تنميه وتطوير الأماكن الأثرية "المهملة"، وتنظيفها علي أيدي متطوعين من الشباب وأهالي المناطق التي تقع بها تلك الآثار، وعمل توعيه لأهالي تلك المناطق لتعريفهم بأهمية الأثر وضرورة الحفاظ عليه، حتي يكونوا هم أول من يحافظ عليه من أي متعد جديد.


بدأت الحملة بالتجمع أمام مدرسة قلاوون بشارع المعز، ومنها إلى حارة درب قرمز التي تقع بها قبة الشيخ سنان، ذلك الأثر الشامخ الذى تبدأ به الحارة من ناحية شارع المعز، وبعد ساعات من عمليات التنظيف الشاقة التي قام بها شباب وفتيات الحملة، ارتدى الأثر حلة جديدة على أيدي "حراس الحضارة".  


يحمل الأثر رقم 41، ومنشئ الضريح هو الوزير سنان باشا حاكم مصر العثماني والصدر الأعظم للدولة العليا في أواخر القرن العاشر الهجري؛ أنشأه سنة 981 هـ للشيخ نسا الخراساني شيخ الخلوتية بالقاهرة وهو المذكور اسمه وتاريخ وفاته في الطراز الذي يعلو باب الضريح؛ وقد دفنت هذه الكتابة (أي النص السفلي على جانبي الباب) وطمست مع ما دفن من باب الضريح بباطن الأرض لعلوها عليه مع تقادم الزمن.

 

والضريح عبارة عن حجرة مستطيلة مقسمة إلى قسمين؛ أحدهما تعلوه قبة جميلة مبيضة من الخارج؛ والقسم الآخر وهو الشرقي يعلوه قبو مروحي يتوسطه قبيبة؛ وأسفله محراب حجري.

 

أما القبة المذكورة فهي محمولة من الداخل على أربعة عقود حجرية فوق أربعة أعمدة مثمنة؛ أما القبة ذاتها فهى من الآجر وبرقبتها شبابيك؛ وتحتها تركيبة خشبية مكسوة لها ثلاثة رؤوس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان