رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| الهناجر تتزين في العيد القومي للوادي الجديد

بالصور| الهناجر تتزين في العيد القومي للوادي الجديد

فن وثقافة

جانب من الحفل

بالصور| الهناجر تتزين في العيد القومي للوادي الجديد

سارة علي 11 أكتوبر 2016 11:29

تزينت ساحة الهناجر بدار الأوبرا المصرية، خلال الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الوادي الجديد، الذي نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء أمس الاثنين، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، واللواء محمود العشماوي، محافظ الوادي الجديد، والدكتور أيمن عبد الهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

 

وقال عشماوي، إن المحافظة شهدت اهتمامًا كبيرًا في عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ضاربًا مثلًا بإنشاء شبكة طرق ضخمة تصل تكلفتها إلى أكثر من 3 مليار جنيه؛ لربطها بمدن وادي النيل.

 

ووصف الوادي الجديد بأنها بوابة التنمية لمصر، خاصة أنها تشكل 45% من مساحتها، موضحًا أن المحافظة ثرية بآثارها، وتضم ما يقرب من 139 منطقة أثرية، فضلًا عن أنها غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة، والمياة الاستشفائية، التي تملكها الصحراء البيضاء.

 

وعن مشروع المليون فدان قال العشماوي، إنه أقيم على مساحة 300 ألف فدان، مؤكدًا تميز الوادي الجديد بخصوبة أراضيها، وتدفق المياة بشكل ذاتي.

 

وأشار إلى أن المحافظة وصلت إلى استصلاح أكثر من 50 آلف فدان حتي الآن، منوهًا عن تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروعات الريف المصري الجديد بثلاث قرى تحتوي على 2000 وحدة سكنية، و40 عمارة، كاملة المرافق والخدمات، فضلًا عن حصاد 10 آلاف فدان من القمح .

 

بدأت الاحتفالية بتفقد محافظ الوادي الجديد والدكتورة نيفين الكيلاني لمعرض الحرف التراثية والبيئية، والذي ضم أهم الحرف التراثية بالمحافظة، منها، الخزف، والسجاد الحرير، والصوف، ومشغولات الأرابيسك، والحلي، والبلح بأنواعه، خاصة أنها تشتهر بزراعته..

 

واختتمت الفعاليات بإحياء فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية، حفلًا فنيًا، عرضت خلاله مجموعة من الاستعراضات؛ لتعريف الجمهور بالتراث الشعبي لمحافظة الوادي الجديد.

 

اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان