رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كتير كبير.. فيلم لبناني مرشح للأوسكار

كتير كبير.. فيلم لبناني مرشح للأوسكار

فن وثقافة

مشهد من فيلم "كتير كبير"

كتير كبير.. فيلم لبناني مرشح للأوسكار

كرمة أيمن 12 سبتمبر 2016 11:25

عقب فوز الفيلم اللبناني "كتير كبير" في عدد من المهرجانات الدولية، أعلنت وزارة الثقافة اللبنانية ترشيحها للفيلم لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي لعام 2017.



وفيلم "كتير كبير" بطولة آلان سعادة، ومارسيل غانم، وفادي ابي سمرا، والكسندرا خواجي، وفؤاد يمين، وجورج حايك، ومن تأليف آلان سعادة، وميرجان بو شعيا، وإخراج ميرجان بو شعيا.


وتدور قصة الفيلم حول الشقيقان "زياد" و"جو" يعملان في تجارة المخدرات خلال عملهم في إحدى مطاعم البيتزا في العاصمة اللبنانية بيروت، ومع خروج شقيقهم الأصغر "جاد" من السجن بعد ان قضى فترة العقوبة عن جريمة ارتكبها شقيقه "زياد"، يقرر زياد أن يقلع عن العمل في المخدرات بأن يقوم بافتتاح مطعمه الخاص من مدخراته، لكن التاجر الذي يزود زياد بالمخدرات يرفض خروجهم من عالم هذه التجارة، ويحاول اقناعه هو وأشقائه بالقيام بمهمة أخيرة.


ورشح الفيلم لعدد من المهرجانات العالمية، وفاز بجائزة النجمة الذهب في المغرب وجائزة أفضل مخرج في الصين وجائزة لجنة التحكيم في سويسرا وجائزة أفضل ممثل عربي لـ"آلان سعاده" في الجزائر وترشيحات عديدة من لندن إلى ولاية سان فرانسيسكو الأميركية إلى المكسيك والبرازيل مروراً بتركيا وأوكرانيا وفرنسا وعدة مشاركات أخرى.


ومن المقرر أن يُعرض الفيلم في أكثر من ١٩٠ دولة، إبتداءً من أواخر هذا العام.

 

ومن جهة أخرى، سيتنافس الفيلم المصري "اشتباك" للمخرج محمد دياب، مع الفيلم اللبناني "كتير كبير" على جوائز الأوسكار لفئة افضل فيلم أجنبي، خلال الدورة القادمة - التاسعة والثمانون- والتي تقام خلال شهر فبراير، مع عدد أخر من الأفلام على تلك الجائزة، ولم تتحدد القائمة النهائية بعد.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان