رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

توقيع "مصر من تالت" لمؤمن المحمدي.. 5 سبتمبر

توقيع مصر من تالت لمؤمن المحمدي.. 5 سبتمبر

فن وثقافة

الكاتب مؤمن المحمدي؛ مؤلف "مصر من تالت"

توقيع "مصر من تالت" لمؤمن المحمدي.. 5 سبتمبر

كرمة أيمن 31 أغسطس 2016 10:23

تستضيف مكتبة "ألف" بمصر الجديدة، في تمام الخامسة مساء الاثنين المُقبل 5 سبتمبر، أولى حفلات توقيع كتاب "مصر من تالت" للكاتب والمؤرخ مؤمن المحمدي، الصادر عن دار الرواق، ويشهد الحفل حوارا مفتوحا بين الكاتب و الحضور.


ويقدم الكتاب مجموعة من "الحكايات" التي حدثت في مصر خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهو ليس تأريخًا بالمعنى الدقيق للكلمة، إنه محاولة قراءة التاريخ من خلال أحداث، سياسية، اقتصادية، اجتماعية، أو فنية.


وكانت أخر أعمال "المحمدي" الأدبية كتاب "كل العواطف" الصادر عن دار بتانة للنشر، الذي يروي من خلاله تاريخ وأسرار كتابة وتلحين وغناء 100 أغنية ارتبط بها المصريون والعرب على مدار أكثر من 100 عام.

 

ومن أبرز الأسماء التي يتناولها الكتاب، عبده الحامولي، سيد درويش، أم كلثوم، فيروز، عبد الحليم حافظ، محمد رشدي، سعاد حسني، عبد المنعم مدبولي، أحمد عدوية، وصولاً إلى عمرو دياب ومحمد فؤاد والعديد من المطربين الشعبيين كشعبان عبد الرحيم وسعيد الهوا ومطربي المهرجانات أوكا وأورتيجا.

 

كما يتميز الكتاب برصد تاريخ أغنيات من الفولكلور، وأخرى ارتبط بها المصريون عبر الإذاعة دون أن يعرفوا من هم صناعها، من بين هذه الأغاني "قولوا لعين الشمس متحماشي" و"سالمة يا سلامة" و"مصطفى يا مصطفى" و"عواد باع أرضه".



اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان