رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عمار علي حسن: تعسف السلطة سبب ظهور العنف

عمار علي حسن: تعسف السلطة سبب ظهور العنف

فن وثقافة

الكاتب الدكتور عمار علي حسن

عمار علي حسن: تعسف السلطة سبب ظهور العنف

كرمة أيمن 27 أغسطس 2016 13:59

قال الكاتب الدكتور عمار علي حسن، إنه لا يمكن الحديث عن مواجهة العنف الاجتماعي، قبل الحديث عن تعسف السلطة، لان هذا العنف، ينتج عن قرارات السلطة، وفى الوقت نفسه لا يمكن ان نتحدث عن مجتمع بلا عنف ، فالمدينة الفاضلة خيال ، لهذا فان الحديث لابد ان يدور حول "مجتمع قليل العنف".


وأشار عمار علي حسن، خلال منتدى حوار الثقافات "السلام المجتمعي حول دور المجتمع المدنى فى مواجهة العنف"، والذي اقيم في مدينة الإسكندرية، أنه لم يشغل البشر بعد الله والحب، اكثر من العنف، فقد صاحب وجود الانسان منذ بدأ الخليقة، وورأينا صراع القبائل وصراع الدول على المواد الخام وطرق التجار، فضلا عن صراع الطبقات، وهناك صراع الهوية الدينية والذى يعد اشد الصراعات فتكا، على الرغم من ان الله عندما انزل الاديان، انزلها لاسعاد البشر ونشر المحبة والسكينة.


واضاف: الاضرابات والمظاهرات والحرب، تعد نوعا من انواع العنف، لهذا فإن العنف ليس شرا خالصًا فإذا كان هناك عنف مدمر يجب تجنبه، فان قليل من العنف يأتى بالعدالة.


وتابع: "القضاء على العنف لن يكون مرة واحدة، وانما بالتدرج والزحف حتى نحقق مجتمع السكينة، ولا يجوز ان نقول ان هذا المجتمع عنيف، فهذه مسألة نسبية، ولابد من الاستفادة من الخبرات الانسانية فى مواجهة العنف، مع التأكيد ان مخاصمة العلم غاية في الخطورة".


واختتم كلامه قائلًا: "مواجهة العنف ليس مسئولية الشرطة والقوات المسلحة وحدها، وانما لابد من مشاركة خبراء التعليم والفلاسفة والمجتمع المدنى والاحزاب، فلكل منهم دور، حتى نستطيع حشد كل الامكانات مع التأكيد ان قوة الدفع الراغبة فى التغيير للأفضل لن تتوقف وان العودة الى الماضي مستحيلة".


وشارك فى الندوة كل من الكاتب الصحفي حلمي النمنم؛ وزير الثقافة، والكاتب صلاح سالم، والدكتور اندريا زكي؛ رئيس الطائفة الانجيلية، والدكتور عمار على حسن، وادارها الكاتب حامد ابو احمد، وكان من الحضور الدكتور فتحي ابوعيانة، والدكتور طلعت عبدالقوى والنائبة نشوى الديب.






اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان