رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. 70 فنانا في معرض "عبرنا القناة ورفعنا العلم"

بالصور.. 70 فنانا في معرض "عبرنا القناة ورفعنا العلم"

محمد عجم 11 أكتوبر 2013 11:47

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين لحرب أكتوبر، افتتح مساء أمس معرض "عبرنا القناة ورفعنا العلم"، بمركز الهناجر للفنون، بدار الأوبرا المصرية، وذلك بمشاركة 70 فنانا تشكيليا، من كبار وشباب الفنانين، قدموا أعمالا مستوحاة من الحرب.


يضم المعرض 72 عملا، متنوعة بين الرسم بالزيت والكاريكاتير والتصوير والتشكيل والجرافيك والنحت، بينما تشترك جميعها في التعبير عن لحظة فارقة من تاريخ مصر، حيث عبر المشاركون عن رؤيتهم الخاصة للحظات العبور والانتصار ورفع العلم فوق أرض سيناء وقهر العدو الإسرائيلي، بالإضافة إلى تخليد ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

 

من بين الفنانين المشاركين في المعرض عماد الهواري، عماد رزق، ميسون قطب، أحمد مصطفى أمين، إبراهيم حنيطر، محمد فؤاد الشاذلي، ممدوح القطوري، ناديه زكى، جيهان سعودى، إيمان يحيي، أحمد روميه، خلود رشاد، مدحت الحناوي، هشام السعيد، حمدى عبد الله، وحيد البلقاسى.


ومن بين الأعمال المعروضة التي شارك بها الفنان إبراهيم حنيطر عملان، أولهما لوحة "شاهد على مصر.. تسلم الأيادي"، التي توثق لأحداث ثورة 30 يونيو وأحداث 3 يوليو، ورسم بها جموعا من الشعب إلى جانب وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسى والرئيس الراحل جمال عبد الناصر.


أما العمل الثاني فهو عبارة عن 4 رسومات كاريكاتورية رسمها حنيطر وقت المعركة في عام 73، أبرزها عمل يظهر سيدة أوروبية تقوم بحلب حصان بعد أن قطع العرب البترول عن الغرب وأمريكا أثناء الحرب.


أما الفنان محمد فؤاد الشاذلي، فهو أيضا يشارك بعملين، أولهما بعنوان "قناديل العرش"، التي يقول عنها: "اللوحة تعكس حالة عايشتها أثناء مشاركتي بالحرب، وتحديدا عندما كنا ننفذ بعض العمليات الهندسية في معبر رقم 2 بالإسماعيلية بعد انتهاء الحرب مباشرة، وجدت شهداء مدفونون، حيث توضع خوذته وحذائه وشاهد من الصخر كعلامات لهم، وقد تأثرنا جميعا بالمشهد الذي كان تحت ضوء القمر، فأوقفنا العمل، لكن حفرت اللقطة في خيالي، ولأنها مؤثرة ترجمتها في ههذه اللوحة".


أما اللوحة الثانية فهي تصوير للوضع الراهن، والانقسام بين الشعب وحيرة مصر بين أبناءها، وأهمية تحقيق السلام للشعوب، وهي مستمدة من خطاب الرئيس السادات في الكنيست الإسرائيلي "يا أيتها الأم الثكلى ويا أيتها الزوجة المترملة".


يذكر أنه على هامش المعرض، نظم صندوق التنمية الثقافية حفلا غنائيا لفرقة "كنوز"، بقيادة الفنان محمود درويش، ضمن الاحتفال بأعياد نصر أكتوبر 73، حيث تضمن برنامج الحفل تقديم مجموعة متميزة من الأغاني الوطنية والتراثية لكبار المطربين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان