رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

نجوم الفن يجتمعون في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

نجوم الفن يجتمعون في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

فن وثقافة

الدور ال29 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

نجوم الفن يجتمعون في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

رانيا أيمن 10 أكتوبر 2013 14:25

حرص عدد كبير من النجوم على حضور حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ 29 الذي أقيم أمس، مؤكدين أنه يجب على جميع الفنانين والمسئولين العمل على إنجاح المهرجان، خاصة في ذلك التوقيت لإثبات أن مصر قادرة دائما على الإبداع وعلى الخروج من أزماتها.

 

ورغم أن المهرجان جاء هذا العام تحت شعار "نحو عالم أكثر حرية"، إلا أن الأجواء التي سيطرت على حفل الافتتاح كانت جميعها عن القوات المسلحة الذي قام أكثر من فنان بتوجيه الشكر لها وإهداء الجوائز لرجال الجيش المصري، ذلك إلى جانب أجواء الاحتفال بانتصارات حرب أكتوبر حيث كانت الذكرى الـ 40 له منذ أيام قليلة.


وحضر الحفل عدد كبير من النجوم منهم نور الشريف، محمود قبيل، محمود حميدة، صابرين، إيمان البحر درويش، المخرج محمد خان، رمسيس مرزوق، سميحة أيوب، سمير صبري، الأديب محفوظ عبد الرحمن، سميرة توفيق، الأديب يوسف زيدان، كنده علوش، أحمد رزق، أشرف عبد الباقي، إلهام شاهين، مصطفى كامل، لقاء سويدان وجمال سليمان.


وبدأ الحفل بعرض فيلم قصير لأيام وليالي المهرجان عبر الدورات السابقة وعرض فيلم الافتتاح الإيطالي "على العيون الزرقاء" أعقبه، كلمة للمسئولين حيث ألقى الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة، كلمة بالنيابة عنه، أكد خلالها على أن مصر قادرة دائما على تحمل الأزمات وأن الثقافة المصرية لا يمكن لأحد أن يقف في وجهها وأنها ستظل دائما طائرة محلقة فوق كل الأنظمة والتيارات.


واتفق معه في الكلمة محافظ الإسكندرية اللواء طارق مهدي الذي حرص على الحضور وإلقاء كلمة، وجه خلالها الشكر للـ 72 دولة المشاركة في المهرجان، كما أكد في كلمته على أن شعب مصر دائما قادر على صناعة مستقبله بيده وبإرادته وتحديه ومواجهته للأزمات، والدليل هو امتصاص مصر لمختلف الحضارات ونجاحها في تشكيل هوية خاصة بها، مشيرا إلى أنه أخيرا توحد هدف الشعب المصري بعد 40 عاما من نصر أكتوبر وهو ما سيجعل بالتأكيد قيم الحق والعدل والخير تسود.


وحول التطور الذي شهدته دورة المهرجان هذا العام، فقد أكد رئيس المهرجان "الأمير أباظة" أنه تم اختيار السينما الإيطالية لتكون ضيف شرف المهرجان وبالفعل سيكون لها مشاركة قوية إلى جانب أفلام المسابقة الرسمية وأفلام المسابقة العربية كعنصر جديد من عناصر الفن السينمائي، التي يتم إدخالها واستحداثها على فعاليات المهرجان في هذه الدورة، مشيرا إلى أن المهرجان يهدف هذا العام إلى الارتقاء بفكر المشاهد من خلال تقديم أعمال تناقش واقعه بكل حرية، مما يتفق مع شعار المهرجان "نحو عالم أكثر حرية" وذلك ليس من خلال السينما المصرية فقط وإنما أيضا في السينما الإيطالية والفرنسية والجزائرية والمغربية وغيرها.


وشهد حفل الافتتاح تكريم عدد من النجوم على رأسهم الفنانة إلهام شاهين والفنان محمود حميدة والكاتب وحيد حامد والمخرج محمد خان، والمخرج محمد مفتاح من المغرب والمخرج محمد بكري من فلسطين والمخرج نوري أبوزيد من تونس والمخرج فيليب فيكون من فرنسا والمصور ماركو أنوراتو من إيطاليا.


وقامت الفنانة "إلهام شاهين" بإهداء جائزة تكريمها لجنود القوات المسلحة، الذي وجهت لهم كلمة أشادت فيها بدورهم في حماية شعب مصر على مر التاريخ والشعب المصري بدوره يحفظ لهم الجميل، كما وجهت تحية لرجال الشرطة الذين اصطفوا مع الجيش ووقفوا مع الشعب المصري لإنهاء عصر "طيور الظلام" كما أطلقت عليه.


وأضافت أنها سعيدة بتكريمها في المهرجان وخاصة في هذه الدورة لأنه رغم حصولها على 5 جوائز من قبل إلا أن هذه الجائزة لها مذاق خاص عندها.


كذلك أشاد الفنان "محمود حميدة" في تكريمه بالمهرجان والذي أصبح له مكانة دولية مميزة وسط مهرجانات عالمية كبيرة، وأن إقامة هذه الدورة دليل على قدرة مصر على الخروج من أزمتها لذلك لابد من توجيه الشكر لكل من ساهم في تنظيم المهرجان هذا العام.


واتفق معه في الكلام أيضا الفنان "نور الشريف" والذي أكد أن إقامة المهرجان في مثل هذا التوقيت هو خير رسالة توجه للعالم بأن الشعب المصري شعب له إرادة قوية ويستطيع أن يبني بلده وأن يخرج من أي أزمة تواجهه، مشيرا إلى أن مصر فوق الجميع.


وأكد الفنان "مصطفى كامل" الذي حضر المهرجان على قيمة هذا المهرجان في تشجيع الفنانين على تقديم فن راقي بسبب تكريمه المستمر لهم، وان كل مهرجان مصري هو منبر للثقافة ويساعد على تواصل الأجيال لذلك يجب على كل مصري وفنان أن يسهم في استمرار ذلك لتظل مصر دائما في المقدمة في كل المجالات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان