رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حتشبسوت وهيفاء في "يوميات موكوس بن ملحوس"

حتشبسوت وهيفاء في يوميات موكوس بن ملحوس

فن وثقافة

يوميات موكوس بن ملحوس

حتشبسوت وهيفاء في "يوميات موكوس بن ملحوس"

محمد عجم 10 أكتوبر 2013 12:11

عن قطاع الثقافة بأخبار اليوم، صدر حديثا كتاب "يوميات موكوس بن ملحوس"، للشاعر الساخر ياسر قطامش.

 

يقع الكتاب في 184 صفحة من القطع المتوسط، ويتميز بخلط الجد بالهزل، والماضي بالحاضر، والسخرية من الحياة وما فيها من مشاكل وهموم وتناقضات، من خلال قصص ومقالات ومقامات صغيرة وموجزة لا تجعل الملل يتسرب إلى القارئ، حيث تقدم له المعلومة والمتعة بأسلوب يخلط الفصحى بالعامية برشاقة يتميز بهما المؤلف كعادته في هذا اللون من الكتابة.

 

وبحسب قطامش، يضم الكتاب ملفين، الأول بعنوان "من مفكرة موكوس بن ملحوس" وبه 60 مقالة وقصة قصيرة، منها النقد الاجتماعي مثل "أبوس رجل الحكومة" و"كفتة حمير بالهنا والشفا"؛ ومنها التاريخي مثل "الشاعر الكاجوال عمر بن أبي ربيعة"، و"كيف كان أجدادنا يضحكون"، ومنها نوادر عن بعض الظرفاء مثل "الأمير أحمد وسيد قشطة" و"العقاد شاعر حلمنتيشي".

 

أما الملف الثاني فبعنوان "مقامات دبوس بن مقروص" ويضم 24 مقامة؛ منها "النصائح العال في فن الاستهبال"، "من مراسلنا في دولة حمير ستان"، "أمير الشعراء يبوس واوة هيفاء"، "حتشبسوت تركب التوك توك".

 

يذكر أن "يوميات موكوس بن ملحوس" هو الكتاب الخامس والعشرين في قائمة مؤلفات ياسر قطامش الأدبية والشعرية والتاريخية، كما له 4 كتب جديدة تحت الطبع حاليا، هي خمسة هلفطة عن الأحوال الملخبطة (مقامات حلمنتيشي)، كارت شحن عاطفي (ديوان شعر)، الفن أيام زمان (دراسة بالصور)، مصر في عيون فرنسية (دراسة وثائقية).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان