رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لقاء سويدان ضيفة "كازا آرت" في دورته الأولى بالمغرب

لقاء سويدان ضيفة كازا آرت في دورته الأولى بالمغرب

فن وثقافة

الفنانة لقاء سويدان

لقاء سويدان ضيفة "كازا آرت" في دورته الأولى بالمغرب

كرمة أيمن 10 يوليو 2016 09:43

تُنظم جمعية "لغراد للثقافة والفنون"، الدورة الأولى لمهرجان "كازا آرت"، تحت شعار "ثراثنا..ثرائنا"، بأحد فنادق الدارالبيضاء يومي 14و 15 يوليو 2016.


ويهدف مهرجان "كازا آرت" لجعل مدينة الدار البيضاء مركزًا دوليًا للثقافة والفن والاستثمار، وتعزيز مكانتها الفنية والعلمية والسياحية محليًا وإقليميًا ودوليًا.


ويقام المهرجان على مدار يومين، ويستضيف شخصيات من عالم المال والأعمال والإعلام والسياحة والفن والسينما من المغرب والدول العربية، من الإمارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان ومصر ولبنان والجزائر.
 

واختيرت دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف هذه الدورة، وفي هذا الإطار تم اختيار الدكتورة الشيخة هند بنت عبد العزيز القاسمي لتكريمها، وذلك بحضور عدد من ضيفات الشرف سيتم تكريمهن، منهن: "الأميرة لولوة بنت عبد الله آل سعود، الشيخة نورة بنت خليفة آل خليفة، الشيخة دانة آل صباح، الشيخة جواهر بدر آل صباح،الشيخة بسمه آل سعيد".
 

كما يشارك بالمهرجان سيدة الأعمال العمانية كاملة العوفيـة، سيدة الأعمال ورئيسة نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة بمصر حنان طاهر، الفنانة المصرية لقاء سويدان وملكة جمال السياحة الأوروبية لينكا جوزيفيوفا.


تبدأ فعاليات المهرجان بافتتاح معرض مصغر للصناعة التقليدية المغربية، سيتم من خلاله عرض مختلف الحرف التقليدية المغربية والعربية، مع تكريم الصناع التقليديين الذين ساهموا في إشعاع قطاع الصناعة التقليدية المغربية.
 

كما ستقام مسابقة "ستار شاف"، لتذوق أطباق بلادي بتباري عدد من الطهاة الهواة، الذين سيتنافسون في تحضير وجبات باستخدام منتجات مغربية وعربية، وسيحظى الفائز بالظهور في برنامج تلفزيوني.


ويختتم المهرجان بعرض "كازا آرت فاشن Cas’Art Fashion"، وهو عبارة عن عرض أزياء تراثي مغربي-عربي، يهدف إلى إبراز أهمية الأزياء في التعريف بحضارات الشعوب وتاريخها.


ويشارك بالعرض كل من "فاطمة الزهراء الإدريسي، بشرى فيلالي كسيكس،  فاطمة لعلج ونزيهة العلوي من المغرب، مروة البغدادي من مصر، حنان حواس من الأردن، فاطمة سامي من الإمارات، بيسان نحلة من لبنان، فتيحة الهاشمي من الجزائر".


وعلى هامش المهرجان تكريم جميع المصممات المشاركات وأيضا تكريم كل من "حياة جبران الكاتبة العامة للكونفدرالية الوطنية للسياحة، رجل الأعمال اللبناني بسام عفيفي، رجل الأعمال المغربي محمد الإمام ماء العينين، والفنانة التشكيلية المغربية نادية شلاوي.


وعن المهرجان، قالت سارة رقيب، رئيسة جمعية لغراد المنظمة لـ"كازا آرت"،  "بأن المهرجان يعتبر الأول من نوعه للعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، بحيث يجمع ما بين الفن و الثقافة و يسلط الضوء على المدينة سياحيا.

وأضافت، أن المهرجان يهدف للمحافظة على التراث و تجذير الهوية من خلال إحياء العادات والتقاليد وحمايتها وتفعيل دورها في برامج التنمية المستديمة، وفي نفس الوقت رسالة للعالم بأننا نحقق ذواتنا بتراثنا و أصالتنا".

وأشارت إلى أن الدورة الأولى ستشهد مفاجأت عديدة على اعتبار وجود ضيوف لهم وزنهم الكبير وطنيًا وعربيًا".


يذكر أن، الدورة الأولى للمهرجان ستعرف مشاركة العديد من رجال الأعمال داخل المغرب وخارجه مما سيفتح المجال للنقاش حول سبل الاستثمار في المغرب وتشجيع السياحة.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان