رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 صباحاً | الأحد 18 فبراير 2018 م | 02 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"بشرى وهيفاء وغادة" يروين حكايات داليدا وكاميليا وشجرة الدر

بشرى وهيفاء وغادة يروين حكايات داليدا وكاميليا وشجرة الدر

فن وثقافة

غادة عبد الرازق - بشرى

"بشرى وهيفاء وغادة" يروين حكايات داليدا وكاميليا وشجرة الدر

رانيا أيمن 09 أكتوبر 2013 14:47

أصبحت قضايا المرأة المصرية تحتل جزءا مهما من واقعنا ولعل ذلك كان السبب في تهاتف المنتجين على إنتاج أعمال درامية عن المرأة المصرية.

 

وهذا ما يعد له بعض المنتجين والفنانات، حيث قررن تجسيد شخصيات لبعض السيدات المصريات من خلال أعمال درامية تتناول سيرتهم الذاتية يتم عرضها في موسم رمضان المقبل، ولعل معظم ما تم الإفصاح عنه حتى الآن هو سير ذاتية لبعض فنانات الزمن الجميل إلى جانب بعض الشخصيات التاريخية.


وقد سبق وأن اهتمت من قبل الأعمال الفنية بتجسيد المرأة المصرية، ونجحت في تقديم أكثر من سيرة ذاتية مثل مسلسل "أم كلثوم" الذي قدمته الفنانة صابرين وحقق نجاحا كبيرا حتى الآن، ومسلسل "الشحرورة" الذي قدمته الفنانة "كارول سماحة" وجسدت خلاله شخصية الفنانة "صباح"، وشخصية "أم المماليك" التي قدمتها الفنانة ليلى علوي في مسلسل "النابليون والمحروسة" ولاقت إعجاب الجمهور والنقاد.


ورغم أن بعض هذه الأعمال لاقى نجاحا والبعض الآخر لاقى انتقادات عديدة، إلا أن ذلك لم يمنع بعض الفنانات من الإقبال على هذه التجربة مرة أخرى، حيث تستعد حاليا الفنانة "بشرى" لتجسيد شخصية الفنانة الراحلة "داليدا" من خلال عمل درامي جديد يتناول سيرتها الذاتية وسيتم عرضه في شهر رمضان المقبل.


وتقوم بشرى حاليا بعقد جلسات عمل مكثفة مع المنتج محمد حفظي للاتفاق على تفاصيل العمل وعلى المؤلفين الذين سيتولون القيام بعملية المعالجة الدرامية للمسلسل والاتفاق على المخرج أيضا وباقي فريق العمل الذي سيشاركها في البطولة، مشيرة إلى أنها لا تريد أن يضعها أحد في مفقارنة مع "داليدا" لأنها ستكون مقارنة ظالمة لها.


حكاية كاميليا

أيضا وافقت الفنانة "هيفاء وهبي" على أن تخوض تجربة السير الذاتية وذلك من خلال مسلسل "كاميليا" الذي يتناول السيرة الذاتية للفنانة الراحلة كاميليا، وكان من المفترض أن يعرض المسلسل في رمضان المقبل إلا أن مؤلف العمل "مصطفى محرم" أعلن مؤخرا تأجيله لرمضان بعد المقبل وذلك بسبب المجهود الذي يتطلبه المسلسل ليخرج بالشكل المطلوب واللائق بحجم الفنانة الراحلة، خاصة وأن حياتها لم تكن فنية فقط بل إنها إرتبطت بالحياة السياسية أيضا، حيث كان لها مواقف سياسية في عهد الملك فاروق، إضافة إلى ضرورة البحث في لغز وفاتها.


وكانت "كاميليا" من أشهر الفنانات في فترة الأربعينيات وتم اتهامها بالجاسوسية لصالح إسرائيل ونقل أخبار الجيش المصري بسبب علاقتها الوطيدة بالملك فاروق، وحملها لقب زوج أمها اليهودي الديانة، إلا أنها في الحقيقة رفضت التجسس لصالح إسرائيل وتعاونت مع البوليس السياسي المصري، ولعل ذلك ما جعل الشكوك تثار حول وفاتها في حادث طائرة والتي تم تفجيرها بقنابل موقوتة لمنع وصول معلومات للسلطات المصرية.


الفنانات وشجرة الدر

ويبدو أن المخرجين متحمسون هذا العام للسير الذاتية وخاصة الخاصة بالمرأة المصرية، ولعل ذلك ما دفع أيضا المخرج اللبناني "سعيد الماروق" لتقديم عمل درامي جديد يتناول السيرة الذاتية للملكة "شجرة الدر".


وأكد الماروق أنه من أكثر الفنانات وأقربهم لهذا الدور هي الفنانة "غادة عبد الرازق" والتي أبدت موافقاتها المبدئية على المسلسل، وهو يقوم حاليا بالتحضير للمسلسل واختيار باقي أبطال العمل المشاركين فيه للبدء في تصويره سريعا، استعدادا لعرضه في رمضان المقبل، خاصة وأن هذه النوعية من الأعمال تتطلب وقتا كبيرا في تصويرها.


والجدير بالذكر أنه سبق وأعلنت أكثر من فنانة عن عزمها لتقديم شخصية "شجرة الدر" في عمل فني ومنهم الفنانة رغدة الذي أعلنت ذلك منذ سنوات عديدة ولكنها لم تقم بتقديم المسلسل، وكذلك أعلنت الفنانة "جومانا مراد" أنها تتمنى تقديم عمل تجسد من خلاله شخصية "شجرة الدر".


وشجرة الدر يعتبرها الكثير من الفنانات، واحدة من أهم الشخصيات التي يجب تجسيدها خاصة وأنها شخصية مركبة وهي المرأة التي حكمت مصر 80 يوما بعد وفاة زوجها الصالح أيوب، وهي بداية حكم المماليك لمصر، ثم قامت بإخفاء خبر وفاته حتى تستطيع التغلب على الصليبيين في ذلك الوقت، ولكن عندما علمت الخلافة العباسية بذلك رفضت أن يكونوا تحت حكم امرأة مما جعلها تتنازل عن العرش لعز الدين أيبك، ولكنها هي من كانت تسيطر فعليا على حكم البلاد، ورغم قوتها إلا أن غيرتها كانت السبب في موتها عندما قامت بتدبير مؤامرة لقتل زوجها "أيبك" بعد أن علمت بنيته للزواج عليها، ولكن زوجته الأولى علمت بذلك وذهبت لها في قصرها وقامت بقتلها ضربا بـ "القباقيب".


وقد سبق وأن قامت بالفعل عدد من الفنانات من تجسيدها منهم الفنانة تحية كاريوكا في فيلم "وا إسلاماه"، والفنانة "وفاء عامر" في مسلسل "الظاهر بيبرس"، واختارت الفنانة إلهام شاهين أن تكون شجرة الدر هي الشخصية التي تظهر بها في برنامج "لقاء مستحيل" الذي كان يجسد خلاله كل فنان أقرب شخصية تاريخية له.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان