رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| العناني: إعادة افتتاح متحف ركن حلوان قريبًا

 بالصور| العناني: إعادة افتتاح متحف ركن حلوان قريبًا

فن وثقافة

الدكتور خالد العناني يتفقد متحف ركن حلوان

خلال جولته التفقدية..

بالصور| العناني: إعادة افتتاح متحف ركن حلوان قريبًا

سارة علي 03 يوليو 2016 18:44

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، مساء أمس السبت، متحف ركن حلوان وسور مجرى العيون، في إطار سلسلة جولاته التي يقوم بها لمختلف المتاحف والمواقع الأثرية منذ توليه حقيبة الآثار.

 

 وأثناء جولته داخل متحف ركن حلوان، أعلن العناني إعادة افتتاح المتحف في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، خاصة وأنه لا يوجد ما يحول دون ذلك، لافتاً إلى أنه سيتم إعادة استغلال الحدائق المحيطة بالمتحف والواقعة في حرم المنطقة الأثرية؛ لإقامة الأنشطة والندوات الثقافية بجانب طرحها لإيجار الكافيتريات بما يدر دخلا مادياً للوزارة.

 

وجه العناني تعليماته لقطاع المتاحف، برئاسة الأستاذة إلهام صلاح، بالبدء فوراً في تجهيز ووضع البطاقات التوضيحية لكل المقتنيات الأثرية داخل المتحف، مع ضرورة التنسيق مع  قطاع الحماية المدنية لاتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لافتتاح المتحف.

 

وأمر بضم زيارة متحف ركن حلوان ضمن مسار "رحلة حابي"، والتي أطلقتها الوزارة  منذ عامين للربط بين عدد من المواقع الأثرية على النيل، منها المتحف المصري بالتحرير وقصر المنيل وقصر المنسترلي، خاصة وأن لمتحف ركن حلوان خمسة مراسي للسفن، الأمر الذي يسهل إدماجه ضمن مسار الرحلة.

 

يذكر أن المتحف مغلق منذ عام 2011 عقب حالة الانفلات الأمني التي شهدتها البلاد بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وقد بناه الملك فاروق ليكون أحد استراحته الشتوية على النيل، ويتكون من غرفة للطعام وغرفة الصالون وغرف النوم ملحق بها حمامات، وغرفة للتدخين وأخرى كانت يستخدمها الملك لعمل المساج، بالإضافة إلى تراس شرقي وآخر غربي لتناول الشاي.

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن كل الأثاث الموجود بالمتحف تم نقله من استراحة الملك الخاصة بمنطقة الأهرامات.

 

 وعقب انتهاء جولته بمتحف ركن حلوان، قام وزير الآثار بزيارة سريعة لسور مجرى العيون؛ لبحث المشكلات التي تواجه المنطقة الأثرية، وأكد على أنه سيتم التنسيق مع محافظ القاهرة لإزالة أية تعديات بالموقع بما يضمن الحفاظ عليه كأحد أهم المواقع الأثرية بمصر.

 

وبني سور مجرى العيون في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، وكان يستخدم لتوصيل مياه النيل من فم الخليج لقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك من خلال عدد من السواقي. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان