رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نصيب الفرد من ميزانية الثقافة 30 قرشا

نصيب الفرد من ميزانية الثقافة 30 قرشا

فن وثقافة

الشاعر يسري حسان

حسان:

نصيب الفرد من ميزانية الثقافة 30 قرشا

كرمة أيمن 08 أكتوبر 2013 11:16

قال الشاعر يسري حسان، إن سبب انحدار مستوى هيئة قصور الثقافة يرجع إلى تدني نصيب الفرد من ميزانية الثقافة الذي يقدر بحوالي 30 قرشا.

 

حيث تبلغ ميزانية الهيئة 300 مليون جنيه سنويا، منها فقط 27 مليون للأنشطة، والباقي مرتبات وأجور للعاملين بالهيئة، متسائلا كيف تستقيم الأمور وإحداث نهضة ثقافية بهذه الميزانيات المضحكة ؟.

 

وأضاف: "أتعجب كيف لا تستطيع الهيئة العامة لقصور الثقافة من إحداث ثورة ثقافية في مصر، ففي مصر أكثر من 517 موقعا في أقاليم مصر كافة ما بين قصور وبيوت ومكتبات بالإضافة إلى الفرق المسرحية والموسيقى العربية والفنون الشعبية والإنشاد الديني، فضلا عن أندية الأدب والمرأة والطفل".

 

وأشار حسان إلى أن عدد العاملين بالهيئة والذين يقدرون بحوالي 17 ألف موظف في حين أنها لا تحتاج أكثر من ربع هذا العدد، فضلا عن أغلب العاملين التحقوا بالهيئة لمجرد الحصول على فرصة عمل دون إيمان أو قناعة بأهمية وضرورة العمل الثقافي، حسب تأكيده.

 

وتابع "هناك مشكلة كبيرة في الإعلام عن أنشطة الهيئة، لدرجة أن الأنشطة التي تقام في قصر الثقافة، ربما لا يعلم بها حتى السكان المجاورين للقصر، ويعيب على الإعلام الذي لا يهتم إلا بأخبار المسئولين فقط دون أدنى اهتمام بالأنشطة".

 

وعن إصدارات الهيئة قال يسري، إن الهيئة تصدر حوالي 23 سلسلة أدبية وعلمية وفكرية ذات جودة على مستوى المادة والطباعة، ورغم رخص أسعارها فإن نسبة توزيع أغلب هذه المطبوعات ضعيفة، وهذا يرجع إلى عدم وجود إدارة للتسويق تتبع الأساليب العلمية لتوزيع الإصدارات.

 

وعن تفعيل دور الهيئة طالب يسري بإعادة تأهيل وتدريب العاملين بالهيئة، ومضاعفة الميزانيات، وتفعيل دور إدارة التسويق، ووضع آلية جديدة لاختيار القيادات تعتمد على مشروعات حقيقية يقدمها الراغب في شغل الوظيفة، وضع خطط سنوية للأنشطة الثقافية يشارك فيها مثقفو كل فرع ثقافي لأنهم الأدرى باحتياجات المواطنين في محافظتهم، والدفع بالشباب المثقف لتولي المناصب القيادية.   

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان