رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"ليبيدو" يحصد جائزة "شنيت" للفيلم القصير

"ليبيدو" يحصد جائزة "شنيت" للفيلم القصير

محمد عجم 08 أكتوبر 2013 09:51

حصد الفيلم التسجيلي "ليبيدو" على الجائزة الأولى بالمسابقة المحلية لمهرجان "شنيت" الدولي للفيلم القصير، وذلك خلال حفل ختام المهرجان مساء أمس بمسرح ميامي بوسط البلد.


كما حصل فيلمي "بورتريه" و"ورا الباب" على الجائزتين الثانية والثالثة على الترتيب، من خلال لجنة تحكيم المهرجان، التي ضمت في عضويتها المخرج سمير سيف، والسيناريست مريم نعوم، والمخرجه هاله لطفي.


وبإعلان الجوائز، أسدل الستار على فعاليات الدورة الثانية للمهرجان، التي عقدت في القاهرة بالتزامن مع فعالياته في 10 دول حول العالم في وقت واحد (من 2 إلى 7 أكتوبر الجاري)، حيث تعد مصر هي الدولة الوحيدة التي يعرض بها المهرجان بالشرق الأوسط.  


وأبدى يوسف الإمام، مخرج فيلم ""ليبيدو"، سعادته بالفوز بالجائزة الأولى، قائلا لـ"مصر العربية": "الفيلم يعد أول عمل تسجيلي قصير لي، ويتناول من خلال 15 دقيقة مشاكل الجنس في المجتمع المصري، والكيفية التي يتعامل بها الشباب صغير السن معها، وذلك في إطار كوميدي ساخر".


وتابع الإمام، وهو خريج معهد السينما العام الماضي، أنه لجأ في إخراج الفيلم إلى المزح بين أسلوبي الأنيميشن والديكودراما لخدمة طريقة التناول الكوميدية، وحتى يخرج من إطار أن يكون العمل التسجيلي مملا.


ويبين أن "ليبيدو" اشترك من قبل في عدة مهرجانات للأفلام التسجيلية بالخارج، في فرنسا والمغرب والتي نال فيها جائزة، إلى جانب مشاركته في الدورة الأخيرة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مبينا أن الفيلم سيشارك في مهرجانات أخرى قريبًا.


من جانبها، قالت المخرجة منى عراقي، رئيسة المهرجان في مصر، لـ"مصر العربية"، إن الأفلام الفائزة، من بين 15 عملا شاركت بالمسابقة، هي التي تفوقت في المعايير التي وضعتها لجنة التحكيم، وأهمها الفكرة الجديدة والجودة في تناولها.

 

ولفتت عراقي إلى أن لجنة التحكيم أشادت بجودة الأعمال المشاركة من جانب الهواة، وهو ما ظهر من خلال حصول فيلم "بورتريه" على المركز الثاني بالمسابقة، مبينة أن مشاركة أفلام الهواة أتاح لصناعها الاحتكاك بأرقي أفلام الصناع المحترفين التي شاركت هذا العام.


وأشارت رئيسة المهرجان أن الاستعداد لدورة مهرجان "شنيت" العام المقبل سوف تبدأ مبكرًا مع مطلع 2014، وذلك بعمل أماكن مخصصة للمهرجان في الجامعات، تجمع فيها ألأفلام التي يتم إنتاجها من جانب الطلاب، مثل معهد السينما وكليات الإعلام بجامعة القاهرة والجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأقسام الإعلام بجامعتي عين شمس وحلوان.


يذكر أن مهرجان "شنيت" عقدت فعالياته الدولية في سويسرا (مقر إدارة المهرجان)، وجنوب أفريقيا، وكوستاريكا، والنمسا، وسنغافورة، وألمانيا، ونيجيريا، والولايات المتحدة الأميركية، والأرجنتين، بالتزامن مع عقده في مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان