رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"حرب أكتوبر..ذاكرة أمة ومستقبل وطن"

حرب أكتوبر..ذاكرة أمة ومستقبل وطن

فن وثقافة

ندوة بمركز البحوث

ندوة بمركز البحوث :

"حرب أكتوبر..ذاكرة أمة ومستقبل وطن"

مصر العربية 08 أكتوبر 2013 06:43

يعقد مركز البحوث والدراسات السياسية اليوم الثلاثاء  ندوة بعنوان: "ثلاثون عاما على حرب أكتوبر: نظرة للأمام".  لاستعادة ذكرى هذا الحدث التاريخي العظيم الذي شكل علامة فخر وعزة ونصر للأمة العربية والإسلامية، وكان ولا زال رمزا للإرادة المصرية عندما تأبى الاستسلام للهزيمة، وتصر على استرداد كرامة الوطن، وتحرير الأرض حتى آخر ذرة من تراب مصر الغالي .

واشار المركز الى "ان الهدف من الندوة ليس الاحتفاء فقط بهؤلاء الذين حققوا هذه المعجزة الحربية، التي لفتت أنظار العالم بأسره، فوقف لها مبديا إعجابه وإشادته، وقدمت درسا في الاستراتيجية العسكرية. فدراسة تلك الخبرة وتأملها يساعد في سؤال المستقبل، بقدر ما يضيء حقائق الحاضر والماضي التي قد يلفها الغموض أو يكتنفها الالتباس تحت ضغط التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم في عصر الهيمنة الأمريكية". 

وتتناول الجلسة الافتتاحية للندوة كلمة للدكتور محمد شوقي وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية للبيئة وخدمة المجتمع والدكتور  سيف الدين عبد الفتاح مدير مركز البحوث والدراسات السياسية ، فيما تشمل الجلسة الاولى بعنوان : "حرب اكتوبر: بين الرؤية التاريخية والسياسية والاستراتيجية"
كلمة الدكتورة عبادة كحيلة تحت عنوان  "أكتوبر: ذاكرة أمة وتاريخ شعب" ، و اللواء عادل سليمان بعنوان "إطلالة على أكتوبر: شهادة من موقع "القيادة".
اضافة الى كلمة اللواء نبيل فؤاد: "حرب أكتوبر بين العسكري والاستراتيجي"و الدكتور مصطفى علوي: "حرب أكتوبر والأمن القومي المصري".

وتشمل الجلسة الثانية بعنوان  "توثيق وشهادات"عرض من فيلم عن حرب أكتوبر من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة ومقتطفات من فيلم تسجيلي بعنوان: "الناس والحرب" وتعليق  رضا فايز مخرج الفيلم وعرض مقتطفات من فيلم تسجيلي عن "الفريق سعد الدين الشاذلي".


وتضم  الجلسة الثالثة بعنوان : "أجيال تتواصل تحمل ذاكرة مصر": كلمات يوجهها المكرمون لجيل جديد لم يشهد حرب أكتوبر. 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان