رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

تكريم بطل النضال بـ "نحب مانديلا"

تكريم بطل النضال بـ نحب مانديلا

فن وثقافة

نيلسون مانديلا

بمشاركة 20 فنانًا من جنوب أفريقيا..

تكريم بطل النضال بـ "نحب مانديلا"

مصر العربية – وكالات 07 أكتوبر 2013 18:46

تكرم العاصمة البريطانية بطل النضال ضد الفصل العنصري نيلسون مانديلا في معرض يحمل اسم "وي لوف مانديلا" (نحب مانديلا) بلوحات ومنحوتات لنحو عشرين فنانا معظمهم من جنوب إفريقيا.

 

يقدم المعرض خمسين عملا فنيا تعكس "التجربة التي عاشوها مع مانديلا أو أفكارهم عنه" كما تقول المشرفة على المعرض ناتالي نايت، وهي أعمال نفذها فنانون كلهم جنوب إفريقيون، ما عدا الفنان البريطاني الوحيد المشارك في المعرض ريتشارد ستون.


وقد اضطر بعض هؤلاء الفنانين إلى العمل سرا أثناء عهد الفصل العنصري في بلادهم.


ويؤكد ريتشارد ستون، أن نيلسون مانديلا يقع على رأس قائمة الشخصيات التي أحب أن يرسمها، علما أنه يملك في رصيده بورتريهات للملكة إليزابيث الثانية ورئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارجريت تاتشر.


ويقول "إنها التجربة الأكثر رهبة، وأنا أعتبرها أكبر شرف منح لي، فقد كان يقف أمامي الرجل الأكثر شهرة على كوكب الأرض"."


ويضيف مشيرا إلى رسم لمانديلا "كان هدفي أن أقتبس شيئا من روحه العظيمة، وقد فتح لي فعلا نافذة إلى روحه" خلال جلسات الرسم الست التي جرت في مكتبه في جوهانسبورج في العام 2008.


وكان هذا الرسم بيع في مزاد في العام 2008 بسعر 480 ألف يورو، وذلك خلال حفل أقيم في العيد التسعين لميلاد الزعيم الإفريقي.


ويضم المعرض أيضا رسوما كاريكاتورية للرسام الجنوب إفريقي المعروف زابيرو من بينها رسم يصور مانديلا جالسا في عربة إلى جانب الملكة اليزابيث الثانية في شوارع لندن، وسائح يسأل "من هذه السيدة العجوز إلى جانب مانديلا؟."


وكان افتتاح هذا المعرض أرجئ مرارا بسبب تردي صحة مانديلا في الآونة الأخيرة، إذ نقل أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا إلى المستشفى في الثامن من يونيو لإصابته بالتهاب رئوي حاد في نهاية يونيو، واعتبرت حالته حرجة، ومن حينها والرئاسة تعلن تسجيل تقدم منتظم لكنها ترفض الدخول في التفاصيل احتراما لسرية المعلومات الطبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان