رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر تلاحق آثارها في دور المزاد البريطانية

مصر تلاحق آثارها في دور المزاد البريطانية

فن وثقافة

مسجد السيدة نفيسة

مصر تلاحق آثارها في دور المزاد البريطانية

مصر العربية – وكالات 07 أكتوبر 2013 18:45

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر اليوم الاثنين، في بيان، إنها أبلغت الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لوقف بيع 8 قطع أثرية في قاعة للمزادات بالعاصمة البريطانية بعد سرقتها من مسجد أثري بالقاهرة.

 

وقال البيان إنه بالمتابعة الدورية لقاعات المزادات ومواقع البيع الإلكترونية تبين وجود 8 لوحات أثرية خشبية في مخزن قاعة بونهامز للمزادات في لندن "تمهيداً للترويج لها وعرضها للبيع... ثبت أنها من مسروقات قبة الخلفاء العباسيين بمسجد السيدة نفيسة" وترجع إلى العام 1243


وأضاف أن هذه القطع سرقت في إبريل 2012 وخرجت من مصر بطريقة غير مشروعة وأنه "تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وإبلاغ الإنتربول الدولي لاستردادها".


وقال البيان إن قبة العباسيين، التي تبلغ مساحتها 90 متراً مربعاً وارتفاعها 5 أمتار ونصف المتر، بها "زخارف جصية بديعة وهي تضم رفات أفراد من الخلفاء العباسيين الذين توفوا في مصر" وأولاد الظاهر بيبرس مؤسس دولة المماليك في مصر.

 

وتتعرض مساجد مصرية أثرية في السنوات القليلة الماضية لسرقة بعض محتوياتها، ومنها منبر قانيباي الرماح الذي سرق في نوفمبر 2010 من مسجد السلطان حسن، كما سرقت في يونيو 2012 محتويات من مقبرة ملك مصر السابق فاروق، الموجودة بمسجد الرفاعي.


ويعد مسجد السلطان حسن من التحف المعمارية، بينما يضم مسجد الرفاعي قبور عدد من حكام مصر من أسرة محمد علي ومنهم الملك فؤاد الأول وابنه الملك فاروق إضافة إلى شاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي، ويطل المسجدان على قلعة صلاح الدين الأثرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان