رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

انطلاق مهرجان بغداد السينمائي الأحد

انطلاق مهرجان بغداد السينمائي الأحد

فن وثقافة

صورة أرشيفية

انطلاق مهرجان بغداد السينمائي الأحد

مصر العربية- متابعات 04 أكتوبر 2013 16:58

تنطلق يوم الأحد القادم في بغداد الدورة الخامسة ل السينمائي" target="_blank">مهرجان بغداد السينمائي الدولي الخامس حيث يشهد المهرجان أوسع مشاركة عراقية وعربية ودولية، في إطار سعيه للارتقاء بالإبداع السينمائي وتنمية الثقافة السينمائية في العراق.

 

وأبرم السينمائي" target="_blank">مهرجان بغداد السينمائي الدولي اتفاقا مع مهرجان سياتل السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية بغرض التعاون وتبادل البرامج حيث يعد ذلك المهرجان من المهرجانات العريقة على مستوى العالم حيث سيتم عرض مجموعة من أهم ماعرض في المهرجان من أفلام متميزة وحاصلة على جوائز.

 

كما عقد المهرجان اتفاقا مع مؤسسة لماذا الفقر في جنوب أفريقيا وبموجب ذلك الاتفاق سيتم عرض أكثر من عشرين فيلما من إخراج مجموعة من المخرجين من أنحاء العالم ضمن برنامج خاص.

 

وفي إطار الندوات وحلقات النقاش، سيشهد المهرجان انعقاد الندوة النقاشية السنوية الثانية حول واقع ومستقبل الإنتاج السينمائي في العراق وسبل الارتقاء به بمشاركة نخبة من الباحثين والنقاد لتختتم بتوصيات إلى الجهات ذات الاختصاص .

 

وتقدم للمشاركة في المهرجان أكثر من 500 فيلما ضمن المسابقات الستة للمهرجان، الذي تتكون لجنة تحكيمه من المخرجة الإيطالية "لاورا باتغاليا" والمخرج الفرنسي "فابيان جورجيرات" والمخرجة الكندية اللبنانية كاتيا جرجورة بالإضافة للمخرج العراقي طارق الجبوري والمخرجة دينا القباني والمخرج هادي ماهود.

 

وفي إطار التعاون في مجال السينما الوثائقية ستشارك قناة آرتيه الفرنسية الألمانية بخمسة أفلام وثائقية لخمسة مخرجين عراقيين شباب تم إنتاجها في وقت سابق بالتعاون بين القناة المذكورة وإدارة المهرجان بمناسبة الذكرى العاشرة لاحتلال العراق وسيتبع عرض الأفلام جلسة نقاشية مع المخرجين الخمسة بحضور ممثلة قناة آرتيه.

يذكر أن المهرجان تنظمه الجمعية العراقية لدعم الثقافة والسينما وهي جمعية مستقلة وغير حكومية وسيقام خلال الفترة من 6 إلي 10 أكتوبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان