رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تكريم الكاتب جلال أمين بالليالي الرمضانية بالفسطاط

تكريم الكاتب جلال أمين  بالليالي الرمضانية بالفسطاط

فن وثقافة

تكريم الكاتب جلال أمين

تكريم الكاتب جلال أمين بالليالي الرمضانية بالفسطاط

آية فتحي 12 يونيو 2016 13:01

كرم  سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الكاتب جلال أمين في مقهى نجيب محفوظ بتسليمه ميدالية الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فعاليات اليوم الثاني من أنشطة الليالي الرمضانية بحديقة الفسطاط والمقامة خلال الفترة من 5 إلى 14 رمضان الجاري، تحدث خلال الندوة الكاتب عبد الله السناوي، الكاتب جمال فهمي وأدارها الشاعر أشرف أبو جليل.


أعرب جلال أمين عن سعادته بالكوكبة الرائعة المتواجده التي أسعدته، مؤكدًا أنه لا يمكن الحديث عن تجديد الخطاب الديني دون تحسين الحالة الإقتصادية للمصريين، وهذا ما قاله للسيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في آخر لقاء معه.
 

أعرب جمال فهمي عن شكره لجلال أمين الذي استطاع أن يجمع هذه الكوكبة في محبته، مشيرًا أن اختزال جلال أمين في كونه أستاذ علم الإقتصاد هو انتقاص كبير من قيمته، فهو من القلة التي تستحق لقب مفكر كبير بجانب موهبته الفريدة على الملاحظة مقارناً بين ملاحظاته العميقة وملاحظات العلماء الكبار الذين غيروا مسار البشرية كنيوتن مثلا.
 

وأوضح عبد الله السناوي في بداية كلمته أن د. جلال أمين دائماً ما يتحمل على كاهله هموم الوطن، ومنوهًا إلى أن جوهر تجربة أمين هي "الاقتصاد أخطر من أن يترك للاقتصاديين" في إشارة لمقولة "إن الحرب أخطر من أن تترك للعسكريين"، واصفًا كتابته بالسهل الممتنع، وأضاف السناوي أن مصر تحتاج لإعادة البحث في كتابات جلال أمين وانحيازه الواضح للاقتصاد الوطني وموقفه من إسرائيل والتي يراها السبب الرئيسي في تأخر مصر الاقتصادي.
 

أعقب ذلك تنظيم أمسية شعرية أدارها الشاعر مدحت العيسوي للشعراء حسن الإتلاتي، أسامة البنا، سحر سامي، شرين العدوي، سمير درويش، أبو الفتوح البرعصي، حسن شهاب الدين، بهاء الدين رمضان، عبد الناصر علام، إبراهيم رضوان، عزت الطيري" بمصاحبة الفنان محمد عزت.

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان