رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

د.عيد صالح : متى تنتهي سياحة المؤتمرات؟

د.عيد صالح : متى تنتهي سياحة المؤتمرات؟

فن وثقافة

د.عيد صالح

د.عيد صالح : متى تنتهي سياحة المؤتمرات؟

كرمه أيمن 03 أكتوبر 2013 17:02

قال الشاعر دكتور عيد صالح أن تفعيل دور الثقافة الجماهيرية بات ضرورة حتمية بإعتبارها قاطرة الثقافة الشعبية ،وهي السبيل للوصول الي القطاعات العريضة من المجتمع والمحرمة من الثقافة.

أكد صالح أن الثقافة خط الدفاع الأول وقاطرة النهضة واليقظة ،لأنها الوعي والإدراك والتعبير عن كل طموحات وآمال الشعوب في التحرر والعدل والخير والحب والجمال ، وأضاف قائلا إن الثقافة الجماهيرية هي الأكثر التصاقا بالجماهير ومركز إشعاع ثقافي وتنويري وأدبي وفني.

وعن الثقافة الجماهيرية في الحقبة السابقة قال أن الثقافة الجماهيرية كانت تابعة للنظام السياسي وتخضع لضغوطات الولاء والإقصاء ،وبالتالي كان معيار التعاون والالتزام وعدم تجاوز ماسمي وقتها بالضجيج الثقافي هو الحاكم على أداء الثقافة الجماهيرية.

وأضاف صالح أن الفترة السابقة شهدت ما يسمى بسياحة المؤتمرات ،فالكثير من الفعاليات تقام للترويج والإعلام بالمحافظة المضيفة وللترفيه والتنفيس عن المحظوظين من الأدباء والكتاب في مؤتمرات التقسيم البغيضة – علي حد قوله – للأدباء كأدباء العاصمة وأدباء الأقاليم حتى ظل المصطلح جريمة تطارد أدباء الأقاليم وتحجم أدوارهم مهما كانت موهبتهم .

وقال عيد صالح أن الشباب قاطرة المستقبل وهم وقود الثورة وشرارتها وصمام أمانها وبوصلتها ،ولذلك فعلى الثقافة الجماهيرية أن تعد لهم البرامج والأنشطة الخاصة بهم في كل المجالات ،ويجب ألا تكون الثقافة مقصورة على الأدب والموسيقى والمسرح والفن التشكيلي ،وإنما يجب عليها أن تقدم عروضا لإبداعات الأسر المنتجة كمستلزمات الحياة والملابس والديكورات ، ويجب أن تعرف قصور الثقافة أن التلميذ الصغير هو النواة والجذر والأساس الذي تبنى عليه القاعدة الثقافية السليمة ،وتقدم خدمتها للتلاميذ داخل الدارس بالتنسيق مع الإدارات التعليمية .    

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان