رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

محمد صبحي: على الدولة التعامل مع العشوائيات فورًا

محمد صبحي: على الدولة التعامل مع العشوائيات فورًا

فن وثقافة

الفنان محمد صبحي

محمد صبحي: على الدولة التعامل مع العشوائيات فورًا

إيمان عبدالقادر 03 أكتوبر 2013 13:34

أكد الفنان محمد صبحي رئيس مجلس أمناء مؤسسة "معًا لتطوير العشوائيات"، أن المؤسسة معنية بشكل كبير بالعشوائيات غير الآمنة والتي تحتاج إلى عمل وتدخل فوري لنقل سكانها إلى أماكن آدمية، والتي تعمل تحت شعار "نبني البشر قبل الحجر"، معلنا عن تعجبه من الإجراءات الروتينية التي تواجهها المؤسسة.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التضامن لتوقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ومشروع التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية التابع لبرنامج التعاون الإنمائي الألماني، بحضور الوزير أحمد البرعي ومسؤولي البرنامج بالقاهرة.

 

وطالب البرنامج الألماني، بإعادة النظر في اختيار الأماكن العشوائية التي ينتوون تطويرها واستبدالها بالبدء الفوري في الأماكن الأكثر خطرا، مشيرا إلى أن أخطر ما يواجهه المجتمع في المناطق العشوائية هي الأمية الدينية.

 

وأشار إلى أن المؤسسة تمكنت من جمع 110 ملايين جنيه، من الجاليات المصرية في الخارج والمصريين في الداخل خلال شهر واحد فقط، كما أن المؤسسة ترفض دفع أي من أموال هذه التبرعات في الإعلانات أو تصوير أي من سكان مناطق العشوائيات لاستجداء التبرعات، لافتا إلى أنه خلال شهر ستظهر ملامح المدينة بشكل كبير.

 

وطالب صبحي وسائل الإعلام باستخدام مصطلح أطفال بلا مأوى عوضا عن أطفال الشوارع، كما طالب وزارة التضامن ببناء مدينة على الأرض التابعة للوزارة والموجودة بمنطقة 6 أكتوبر لتضم الأطفال بلا مأوى.

 

من جانبه، أوضح اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أنه يوجد في مصر 422 منطقة عشوائية تم تتطويرها ما عدا 195 منطقة تحتاج إلى 7 مليارات جنيه، وسيقوم اتحاد البنوك بدفع 260 مليون جنيه كدفعة أولى لتطوير عدة مناطق بحلوان، منها منشية حلوان عرب أبودحروج وعزبة الوالدة، كما سيقوم صندوق تطوير العشوائيات بتطوير عدة مناطق أخرى في القاهرة بتكلفة 174 مليون و105 ألف، وجميع أعمال التطوير سيتم إسنادها بالأمر المباشر إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لكونها من أكثر الجهات التزاما بمواعيد التسليم في أسرع وقت.

 

وأوضح أن عمليات التطوير تشمل البنية التحتية وإنشاء أسواق، وسيقوم صندوق تطور العشوائيات بتطوير عدة مناطق بالقاهرة بتكلفة 135 مليون و763 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الدولة خصص 2.9 مليار جنيه للخطة العاجلة سيتم اقتطاع جزء منها لمشروعات العشوائيات.

 

وأضاف أنه تم الاتفاق مع عدد من رجال الأعمال لإنشاء 44 معهدا بأنحاء الجمهورية لإلحاق أطفال الشوارع سعة كل معهد 500 طفل، وسيتم تأهيلهم نفسيا واجتماعيا وتدريبهم للالتحاق بالمصانع بالنسبة للكبار من أولاد الشوارع وإلحاق الصغار منهم بالمدارس التي سيقوم ببنائها أيضا رجال الأعمال وعددها 100 مدرسة.

 

وقال أحمد البرعي وزير التضامن، إن الحكومة لديها رغبة في العمل الجماعي والتنسيق بين الوزارات وخاصة في مشكلة العشوائيات إلى جانب مشكلة الأطفال بلا مأوى.

 

وجدد تأكيد الحكومة على التزامها بتنفيذ خارطة الطريق وتنفيذ إجراءات لإرساء العدالة الاجتماعية وفصل الدين عن الدولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان