رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فتح مقبرتي نفرتاري وسيتي الأول أمام الجمهور بـ1000 جنيه للفرد

فتح مقبرتي نفرتاري وسيتي الأول أمام الجمهور بـ1000 جنيه للفرد

فن وثقافة

الدكتور خالد العناني

لتوفير موارد مالية للآثار..

فتح مقبرتي نفرتاري وسيتي الأول أمام الجمهور بـ1000 جنيه للفرد

سارة علي 08 يونيو 2016 20:15

اعتمد اليوم الأربعاء الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عدة قرارات اتخذها مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في جلسته الأخيرة، مما يساهم بشكل كبير في انتعاش حركة السياحة، وتوفير موارد مالية للوزارة خاصة في ظل حالة العجز المادي الذي تعاني منه الوزارة منذ فترة؛ بسبب تراجع حركة السياحة الوافده لمصر في أعقاب اندلاع ثورة ٢٥يناير ٢٠١١.

 

ومن بين أبرز هذه القرارات فتح مقبرتي الملكة نفرتاري و الملك سيتي الأول بالبر الغربي بالأقصر للزيارة، على أن تكون قيمة التذكرة للفرد تقدر بـ 1000 جنيه مصري.

 

كما تقرر تخفيض قيمة إيجارات البازارات والكافيتريات والمحال التجارية بمختلف المتاحف والمواقع الأثرية؛ كمحاولة لإيجاد طريقة لتسهيل عملية دفع المديونية القديمة للمستأجرين لصالح وزارة الآثار، حيث أنه يتعذر تحصيل هذه الإيجارات بنفس القيمة التي كانت عليها قبل ثورة ٢٥ يناير 2011، نظرًا لانحسار حركة السياحة، مما أدي الي غلق هذه المحال والكافيتريات.

 

وأوضح العناني أن هذا القرار سيساهم  بشكل كبير في توفير فرص عمل  وتقديم الخدمات العامة للسائحين بمختلف المتاحف والمواقع الأثرية.

 

 و أشار أن مجلس الإدارة وافق أيضًا على فتح متحف النسيج المصري بشارع المعز ليلًا خلال شهر رمضان المبارك؛ نظرًا للرواج الكبير الذي يشهده الشارع خلال الشهر الكريم،  بالإضافة إلي تخفيض أسعار مطبوعات الوزارة الصادرة قبل 2011 وتوزيعها بمنافذ البيع بالمناطق الأثرية والمتاحف  بخصم 75% للتشجيع على شرائها، مما يساهم بشكل غير مباشر في تنفيذ خطة وزارة الآثار لنشر الوعي الأثري لدى جميع طوائف الشعب المصري بمختلف أعماره.

 

وتم النظر كذلك في لائحة التصوير الفوتوغرافي والسينمائي والإعلامي والخاص بمختلف المتاحف والمواقع الأثرية، فضلًا عن وضع ضوابط خاصة لإقامة الاحتفالات بحدائق القصور الأثرية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان