رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العناني يعلن عن بدء أعمال ترميم مركب خوفو الثانية

العناني يعلن عن بدء أعمال ترميم مركب خوفو الثانية

فن وثقافة

خالد العناني يتفقد مركب خوفو الثانية

العناني يعلن عن بدء أعمال ترميم مركب خوفو الثانية

سارة علي 06 يونيو 2016 12:12

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، البدء في أعمال التجميع المبدئي لأرضية مقصورة قبطان مركب خوفو الثانية، وذلك بمعمل الترميم الموجود خلف هرم خوفو بمنطقة أهرامات الجيزة.

 

وأشار العناني إلى أن المقصورة عبارة عن ستة ألواح خشبية كانت موجودة داخل حفرة المركب في حالة سيئة من الحفظ، إلا أن فريق الترميم نجح في رفعها وإجراء عملية الترميم المبدئي والتقوية والأقلمة لها لتخفيض درجات الحرارة والرطوبة بها؛ تمهيدًا لنقلها لمعامل ترميم المتحف المصري الكبير.

 

وأوضح عيسي زيدان، مدير عام إدارة الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير، أنه تم التوصل إلى أن هذه الألواح تخص مقصورة قبطان المركب من خلال مقارنتها بمركب خوفو الأولى، وكذلك الاستعانة بخبراء متخصصين في مجال صناعة المراكب للتعرف على وظيفة كل جزء بها، لافتاً إلى أن للمركب مقصورتين أحدهما تخص الملك موجودة في المؤخرة،  والثانية تخص القبطان وموجودة في المقدمة.

 

وأكد زيدان إلى أنه من المقرر تصوير المقصورة بعد الإنتهاء من تجميعها باستخدام تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد (laser Scan)، تمهيداً لنقلها إلى مخازن المتحف المصري الكبير؛ لعرضها بقاعة خاصة بالمتحف عند افتتاحه.

 

يذكر أن مشروع ترميم مركب خوفو الثانية بدأ عام ٢٠٠٩، بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار حينذاك وفريق عمل ياباني من جامعة "واسيدا" برئاسة الدكتور ساكوجي ياشيمورا، وقام الفريق بتنظيف حفرة المركب من الحشرات ودراسة حالة الألواح الخاصة بها داخل الحفرة، والتي وجدت في 13 طبقة تحت الأرض.

 

و في عام ٢٠١٠، بدأت البعثة اعمال رفع الألواح و ترميمها تمهيدًا لإعادة تركيبها مثل مركب خوفو الأولي المعروضة بمتحف مركب خوفو بجوار هرم خوفو.


 

اقرا ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان