رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

عز الدين نجيب: الدولة تركت المبدع بلا رعاية

عز الدين نجيب: الدولة تركت المبدع بلا رعاية

فن وثقافة

الفنان التشكيلي عز الدين نجيب

عز الدين نجيب: الدولة تركت المبدع بلا رعاية

كرمه أيمن 02 أكتوبر 2013 16:01

قال الفنان التشكيلي عز الدين نجيب إن المثقفين مازالوا يعانون من التهميش والإقصاء من قبل الدولة والمجتمع خاصة المثقفين المهمومين بالفن والأدب والتنمية الثقافية.

 

وأكد عزالدين نجيب خلال الورقة البحثية التي قدمها في مؤتمر "ثقافة مصر في المواجهة" أن المجتمع يثبت كل يوم أنه لا يحتاج للثقافة، فلا يهتم أحد بما يصدره الكتاب من إصدارات في مختلف النواحي الثقافية والدليل علي ذلك عدم تجاوز النسخ المطبوعة من أي كتاب 3000 نسخة، وقد يستغرق توزيعها ثلاث سنوات.

 

وأضاف نجيب لقد شهد ذلك العصر تراجع وعي الجماهير بأهمية الثقافة، وتسأل هل يعكس ذلك عدم وعي المواطنين بضرورة الثقافة، أم يعكس عدم اهتمامهم بهذا النوع من الإنتاج الثقافي الذي تقدمه أجهزة الثقافة الرسمية؟ وهل يمكن لأي مجتمع أن يحيا دون ثقافة؟

 

ويرى الفنان التشكيلي أن المجتمع المصري يعيش على ثقافة أخرى تعززها محركات الذوق، معللاً أن الشعب اتجه للإتماد على تلك الثقافة نتيجة للمنتجات الثقافية التي ظلت المؤسسات الرسمية تقدمها طوال 40 عامًا، والتي تفتقد للنغمة الصحيحة التي يستطيع أن يلتقطها المواطن، فهي إما متعالية اللهجة أو مغتربة المضمون، أو فاقدة التوجه لجمهور بعينه.


وقال أن سبب انهيار الثقافة يرجع إلى الدولة التي لم تعد مؤمنه ليس فقد بالمشروع الثقافي بل بمشروع النهضة الشاملة، فنحن بحاجة إلى مشروع ثقافي محدد المعالم.

 

وعن النهوض بالحياة الثقافية قال عزالدين نجيب لا يجب أن نختزل الثقافة في الوزارة، فالثقافة في سياق الثورة تستلزم قبل كل شيء رؤية يتم على أساسها اختيار مشروع ثقافي محدد المعالم والاتجاهات، ويتضمن مشاركة الوزارات الخمس المعنية بالبناء الثقافي وهي وزارة الثقافة والتعليم والإعلام والشباب والأوقاف.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان