رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 مساءً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الشاروني: طفل اليوم منشغل بالبرامج السياسية

الشاروني: طفل اليوم منشغل بالبرامج السياسية

فن وثقافة

الكاتب يعقوب الشاروني

الشاروني: طفل اليوم منشغل بالبرامج السياسية

أ ش أ 02 أكتوبر 2013 15:53

أكد الكاتب يعقوب الشاروني إنه منذ 25 يناير لم يعد الطفل يهتم إلا بالسياسة، ولم يعد يهتم بقصة أو بكتاب ولكنه مشغول بالسياسة باعتبار أن ذلك هو ما يشغل أسرته في واقع الأمر.

 

كما آشار الشاروني خلال الندوة التي عقدت تحت عنوان " الكتابة للطفل بعد ثورة يناير وتوابعها"،والتي نظمتها حركة "مبدعون من أجل التغيير" إلى كل من يريد الكتابة للطفل لابد أن يعرف ماذا حدث للأولاد، مشيرًا إلى أن بعض قصص الأطفال التقليدية مثل "كليلة ودمنة"، و"الأسد والثور والذئب" تتضمن أبعادا سياسية ولا غبار على ذلك مادام كل واحد يأخذها بما يناسب ظروف مجتمعه.

 

وأضاف أن "دار المعارف" نظمت مؤخرًا مسابقة عن أعمال تقدم للطفل، فجاءت كلها عما حدث في ميدان التحرير، وكأن الثورة هي فقط ما حدث في ميدان التحرير.

 

وعن التعامل مع ثقافة العنف التي سادت المجتمع يقول الشاروني لم يكن العنف يوما هو السبيل للوصول إلى هدوء المجتمع، وهذا العنف السائد ينقل للطفل، ودورنا يتلخص في العمل من أجل انهاء حال الانقسام التي تسود المجتمع، بأن لا نحارب بعضنا البعض نتيجة للاختلاف.

 

وأضاف أنه يجب أن يتم تذكير الأطفال بانتصارات أكتوبر، عبر الأدب والفن وليس بطريقة مباشرة من خلال حصص للتنشئة السياسية في المدارس مثلا، فلن يهتم الطفل بهذا لأنه خارج المنهج.

 

وشدد على ضرورة أن نعرف اهتمامات الأطفال بعد ثورة يناير وتوابعها وأن نعرف الطفل بطولات حدثت عبر التاريخ في حب مصر، يجب أن نعلم الطفل أن الاختلاف لا ينتهي بالانقسام والإقصاء والقتل وسفك الدماء وتشويه قواتنا المسلحة التي دافعت عنا في كل المواقف وعلينا أن نستعيد أمجاد أكتوبر من أجل بث روح الانتماء لجيشنا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان