رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

عمار: مصر في حاجة لثورة ثقافية

عمار: مصر في حاجة لثورة ثقافية

فن وثقافة

د.عمار علي حسن

عمار: مصر في حاجة لثورة ثقافية

كرمه أيمن 02 أكتوبر 2013 09:30

قال الدكتور عمار علي حسن، في تصريح خاص لـ "مصر العربية"، إن وزارة الثقافة يجب أن تتحول وزارة لكل المواطنين المصريين، وأن يكون لديها مشروع ثقافي متكامل لنشر الثقافة المصرية المدنية التي تنير العقل وتحث على الوسطية والاعتدال.


وعن دور المثقف بعد ثورة 30 يونيو قال د.عمار "على المثقفين ألا يكتفوا بكتابة الكتب والجلوس في الندوات، إنما عليهم التواجد في كل قرية مصرية وكل نجع وكل شارع وأن يستعيد المثقف دوره الطليعي، وأن يؤمن المثقف المصري أنه لا انتصار للثورة السياسية دون ثورة ثقافية، فمصر في حاجة ماسة إلى ثورة ثقافية".


وأكد أن المعركة التي يجب أن يخوضها المسئولون الآن هي معركة ثقافية وفكرية وليست معركة أمنية، لمحاربة الأمية والفقر والجهل.


وأضاف د. عمار، أن هوية مصر عفية ولا يمكن لأحد أن يعتدي عليها، وكل ما يحدث الآن عبارة عن محاولات لجرح الهوية الوطنية، ولكن تظل الروح الوطنية هي الرابحة، فالروح المصرية تدافع عن نفسها، وستظل مصر أمة قائمة بذاتها.


وعن رئيس مصر القادم قال د.عمار لابد "أن ننشغل بوضع القواعد قبل اختيار القاعدين، ولابد من وضع ثوابت للدولة من برلمان حقيقي قادر على الرقابة والتشريع، وزارة بصلاحيات، مؤسسات رقابية منفصلة، فهذه الآليات هي الضمان لعدم استبداد الحاكم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان