رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ربعي المدهون الحاصل على البوكر في ضياف "أ" .. غدًا

ربعي المدهون  الحاصل على البوكر في ضياف أ .. غدًا

فن وثقافة

الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون الحاصل على جائزة البوكر 2016

ربعي المدهون الحاصل على البوكر في ضياف "أ" .. غدًا

آية فتحي 29 مايو 2016 14:19

تستضيف  مكتبات أ فرع المهندسين الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون الحاصل على جائزة البوكر 2016، في أمسية أدبية لتوقيع ومناقشة روايته "مصائر: كونشيرتو الهولوكوست والنكبة"، وذلك يوم الإثنين الموافق 30 مايو 2016 في تمام الساعة السابعة مساءً.


تبدأ الرواية بحكاية إيفانا الفلسطينية الأرمنية، التي أحبت في صباها طبيباً بريطانياً في زمن الانتداب على فلسطين، فأنجبت منه بنتاً سمّياها جولي، وهربا بها إلى لندن عشية نكبة عام 1948، بعد سنوات طويلة، وقبل وفاتها توصي إيفانا ابنتها أن تحرق جثتها وتنثر نصف رمادها فوق نهر التايمز، وتعيد نصفه الآخر إلى موطنها الأصلي: عكا القديمة.

بعد وفاتها تنفذ جولي وصية أمها بمساعدة زوجها وليد دهمان، بطل رواية ربعي المدهون السابقة “السيدة من تل أبيب”، فيسافران إلى فلسطين ويتجولان في مدنها، ويقعان في عشقها.
 

تقع الرواية في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة، إنها رواية الفلسطينيين المقيمين في الداخل الذين يعانون مشكلة الوجود المنفصم وقد وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسرا، وهي رواية الفلسطينيين الذين هاجروا من أرضهم إلى المنفى الكبير ثم راحوا يحاولون العودة بطرق فردية إلى بلادهم المحتلة. 

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان