رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مثقفون: "مصطفى لبيب" مدرسة تقدم العلم للعلم

مثقفون: مصطفى لبيب مدرسة تقدم العلم للعلم

فن وثقافة

حفل تأبين الدكتور الراحل مصطفى لبيب

في حفل تأبينه

مثقفون: "مصطفى لبيب" مدرسة تقدم العلم للعلم

كرمه أيمن 26 مايو 2016 10:56

كان دائمًا يردد جملة واحدة هي "أن تقدم البلاد يأتي عن طريق العلم"، وكان من أول الشخصيات التي حصلت على جائزة رفاعة الطهطاوي التي منحها المركز القومي للترجمة عام 2010 لأفضل ترجمة عن لغة أصلية إلى اللغة العربية عن ترجمته لكتاب "فلسفة المتكلمين".. أنه الدكتور مصطفى لبيب؛ مقرر لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة، وأستاذ الفلسفة كلية الآداب جامعة القاهرة.



واحتفاءًا بالدكتور مصطفى لبيب، أقام المجلس الأعلى للثقافة ندوة لتأبينه، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، وابنته المهندسة غادة لبيب وأعضاء لجنة الثقافة بالمجلس.


وقال الوزير، إننا جميعا نمثل أسرة الراحل، ووجه الشكر للجنة الفلسفة بالمجلس على إختياره للتكريم، وأوضح أنه بدأ علاقته بالراحل من خلال كتاباته قبل أن تبدأ العلاقة بشكل شخصي.


وأضاف الوزير، أن الراحل كان نموذجا، فقد كان متخصصا في الفلسفة الإسلامية كما كان مترجما ومطلعا على الثقافة الغربية، وأضح أنه ظل يعمل حتى أخر أيامه، فقد كان محبا للحياة.


واستعرضت الدكتورة أمل الصبان؛ أمين عام المجلس، مشوار الراحل ودورة في الفلسفة الإسلامية والترجمة.


وأثنى الدكتور عزت قرني مقرر لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة، على اللجنة وأختيارها أن يكون التأبين موضوعا علميا، يليق بالراحل وبالمجلس، وأكد أن الراحل يرفع من يقرأ له بلغته الممتعة في الكتابة.


وفي كلمة أسرة الراحل والتي ألقتها إبنته المهندسة غادة لبيب، أكدت على أنه مايزال يعيش بيننا وسيظل دائما، وأوضحت أنه علمها وإخوتها حب الوطن، كما علمهم الفرق بين أن تكون متعلما وبين أن تكون متعلما ومثقفا، ووجهة الشكر للمجلس الأعلى للثقافة على هذه الإحتفالية.


وأضاف الدكتور مصطفى النشار مقرر الندوة، أن الراحل كان مدرسة تقدم العلم للعلم وليس لشيئ أخر، كما كان له مجهود كبير في نشر كتب التراث، فهو واحد من أهم المفكريين العرب بموسوعيته وتخصصه.




اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان