رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"روح غاندي في مصر".. معرض بمركز مولانا آزاد

"روح غاندي في مصر".. معرض بمركز مولانا آزاد

محمد عجم 30 سبتمبر 2013 14:08

بمناسبة الاحتفال بذكرى ميلاد مهاتما غاندي في 2 أكتوبر، والذي قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلانه يومًا عالميًا للاعنف في عام 2007، يقوم مركز مولانا أزاد للثقافة الهندية بتنظيم معرضا بعنوان "روح غاندي في مصر".

ويقوم بافتتاح المعرض السفير الهندي بمصر، نافديب سوري، في الساعة 6 مساء بعد غد، في مركز مولانا أزاد للثقافة الهندية بشارع طلعت حرب وسط البلد القاهرة. ويفتح المعرض أبوابه حتى 10 أكتوبر يوميًا عدا الجمعة والسبت.

يتضمن المعرض عرض المشاركات الفائزة في مسابقة البوسترات التي نظمتها سفارة الهند العام الماضي تحت عنوان "هل شعرت بروح غاندي تحلق فوق ميدان التحرير؟"، علاوة على رسومات كاريكاتير مستوحاة من حياة غاندي لكبار فنانين من الجمعية المصرية للكاريكاتير في مصر، كما يتحدث السفير الهندي حول أهمية فلسفة غاندي وأفكاره في عالمنا المعاصر.

ويتكون معرض البوسترات من عدد رمزي من التصميمات الزاهية الألوان من الهند ومصر ودول أفريقية أخرى تلقتها السفارة كمشاركات في مسابقة التصميمات التي أطلقت في 2 اكتوبر 2012. وقد فتحت المسابقة أبوابها للشباب من مصر والهند والدول الأفريقية الأخرى. وكانت هيئة التحكيم تضم رئيس قطاع الفنون الجميلة د. صلاح المليجي، والفنان محمد عبد الله والسيد سودهير هورو مدير شركة تصميمات رائدة وهي شركة هيدياوركس. وقد تلقت الهيئة 84 مشاركة في فئة الكبار و37 مشاركة في فئة الأطفال.

وقد تم عرض 20 من هذه البوسترات. وسيقوم الفائز في المسابقة وهو عمر شعلان من مصر والذي قام بزيارة المعهد الوطني للتصميمات في الهند، كجزء من الجائزة التي حصل عليها، بإلقاء كلمة موجزة حول تجاربه.

كما يتم عرض مجموعة من رسومات الكاريكاتير في المعرض حول حياة مهاتما غاندي والتي تتضمن العديد من أوجه حياته، قام بإعدادها مجموعة من الفنانين من الجمعية المصرية للكاريكاتير. وتقوم الجمعية المصرية للكاريكاتير بالتعاون بفعالية مع السفارة في إعداد مجموعة من الصور لشخصيات هندية كبرى تتضمن سياسيين ونجوم سينما وشخصيات بارزة أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان