رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

النمنم يفتتح مهرجان الفنون التراثية السيناوية بالأوبرا

النمنم يفتتح مهرجان الفنون التراثية السيناوية بالأوبرا

فن وثقافة

وزير الثقافة خلال حفل الافتتاح

بالفيديو| في أجواء فلكورية..

النمنم يفتتح مهرجان الفنون التراثية السيناوية بالأوبرا

سارة علي 25 مايو 2016 02:42

وسط أجواء فلكلورية، افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، مهرجان الفنون التراثية السيناوية، في دورته الأولى ، المقام تحت رعاية صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع قطاعات، شئون الإنتاج الثقافي، الفنون التشكيلية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء أمس الثلاثاء، على مسرح مركز ساحة الهناجر، بدار الأوبرا المصرية.

 

وأعرب النمنم عن اهتمامه بالتراث السيناوي، مشيرًا إلى أنه تعرض للتهديد إبان فترة الاحتلال الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء.

 

وقال النمنم، في تصريح لـ"مصر العربية"، "سعينا في الآونة الأخيرة إلى إقامة مشروع لتسجيل التراث السيناوي، وبالفعل نجحنا في توثيق جزء كبير منه".

 

وحول الهدف من استضافة المهرجان بساحة الهناجر، أكد النمنم أنها محاولة لإيصال الفنون التراثية السيناوية إلى جميع المواطنين الذين لم يستطيعوا السفر إلى سيناء.

 

وتفقد النمنم، معرض تشكيلي عن سيناء، نظمه قطاع الفنون، ومعرض بيع المنتجات السيناوية من الأشغال اليدوية من مدن، العريش، بئر العبد، فضلًا عن منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

 

بدأ حفل الافتتاح بإلقاء الشاعران "عطية المرزوقي، وحمدان ضيف الله، أبياتًا من الشعر النبطي، تلاه فقرة غنائية لفرقة الفنان يحيي الشريحي من العريش.

واختتم الحفل بعرض راقص لفرقة العريش للفنون الشعبية، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

شهد الحفل، الدكتورة نيفين الكيلاني، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح، وعدد من قيادات الوزارة.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان